القاهرة: قدر محمود الزهار القيادي البارز في حركة quot;حماسquot; الفلسطينية قيمة العائدات التي ستجنيها مصر في حال إقامة علاقات تجارية طبيعية مع قطاع غزة بنحو 3 مليار دولار سنويًا.

وقال الزهار، في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول في القاهرة عبر الهاتف، إن quot;وفد حركة حماس الذى يصل الإثنين إلى القاهرة برئاسة خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، سيبحث مع الجانب المصري وضع تصور لمقترح فلسطينى حول علاقات تجارية طبيعية بين مصر وغزةquot;.

وأشار إلى أن هذا التصور سيكون quot;بديلاً من الأنفاق بين الجانبين، ويدرّ على مصر سنويًا 3 مليارات دولار، كانت تذهب إلى الجانب الإسرائيلي، الذي كان يستغلها في بناء المستوطناتquot;، بحسب قوله.

وأضاف القيادي في حماس: quot;لدينا تبادل تجاري مع قوات الإحتلال الإسرائيلي بقيمة 3 مليارات دولار سنويًا، ونرى أن الجانب المصري هو الأولى بهذه الأموال، ونسعى إلى أن تكون لدينا علاقات تجارية سوية مع مصر في الغذاء والدواء وحتى الوقودquot;.

وأشار إلى أن تلك الخطوة ستقضي على تجارة الأنفاق بين مصر وغزة، التي يرغب الجانب المصري في إغلاقها أساسًا.

وأضاف أنه في حال التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد فستعود الفائدة كذلك على قطاع غزة الذي quot;سيتحرر من الحصار الخانق الذى تفرضه عليه قوات الاحتلال، وسنتمكن من توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنينquot;.

وكشف الزهار عن أن وفد حماس يحمل ملفًا كاملاً عن تصور إقامة علاقات طبيعية بين الجانبين، يقوم خلالها الجانب المصري بإمداد القطاع بكل إحتياجاته من الغذاء والدواء والوقود، بالطريقة نفسها التي توقع بها القاهرة عقودها التجارية مع الجهات والأطراف الأخرى، وتطبق عليه القوانين الخاصة بهذا المجال بما فيها فرض الضرائب.

وحول الرد المصري على هذا المقترح، اكتفى الزهار بالقول quot;تلقينا إشارات واضحة من الجانب المصري لدراسة المقترح الفلسطيني بهذا الخصوص بشكل جديquot;.