القاهرة: أعلن وزير المالية المصري ممتاز السعيد السبت أن تركيا ستقدم إلى مصر حزمة مساعدات بقيمة ملياري دولار لدعم اقتصادها، الذي يواجه صعوبات كبيرة، منذ الإطاحة بنظام حسني مبارك في بداية 2011.

وقال الوزير، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن القاهرة اتفقت مع أنقرة على تقديمها quot;حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة ملياري دولار، لاستخدامها في دعم احتياطي مصر من النقد الأجنبي وتمويل مشروعات بنى تحتيةquot;.

وأضاف إن هذه المساعدة من شأنها أن quot;تسهم في تعزيز أوضاع الاقتصاد المصري ومساعدته على استعادة الاستقرار ومعاودة النموquot;. وتم الاتفاق أثناء زيارة وفد مصري رفيع المستوى إلى إسطنبول.

وأدى عدم الاستقرار، الذي تشهده مصر منذ انتفاضة 25 كانون الثاني/يناير 2011، إلى صعوبات كبيرة في قطاع السياحة الحيوي وتراجع الاستثمار الأجنبي وتفاقم عجز الميزانية والعديد من النزاعات الاجتماعية.

وتراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري من 36 إلى 15 مليار دولار خلال عام ونصف عام، مهددًا قدرة البلاد على توريد المواد الأساسية ودعم العملة الوطنية.

وطلبت الحكومة المصرية قرضًا بقيمة 4.8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي بهدف تنفيذ إصلاحات اقتصادية. وأعلنت قطر في الآونة الأخيرة أنها ستستثمر 18 مليار دولار خلال خمس سنوات في مصر، وذلك بعدما قررت تقديم دعم مالي إلى القاهرة، تمثل في إيداع ملياري دولار في البنك المركزي المصري.