تسعى مصر إلى تحصيل 11 مليار دولار من دول ومؤسسات مالية لدعم عجز موازنتها وهناك من يبادر لمساعدة مصر وهناك من يرفض.


القاهرة: قال وزير المالية المصري ممتاز السعيد في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء اليوم الثلاثاء، إنه طلب من وزير المالية الكويتي الشيخ نايف فلاح الحجرف أثناء زيارته للقاهرة التي انتهت أول الأسبوع الجاري أن تدعم الكويت مصر بحزم تمويلية تساعدها على الخروج من الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها في هذه المرحلة.

وأضاف وزير المالية quot;طلبت من وزير المالية الكويتي دعماً مالياً لمصر يساعدنا في هذه المرحلة، لكنه لم يعد بأية مساعداتquot;.

وأوضح الوزير في مقابلته الهاتفية مع الأناضول أن quot;الشيخ نايف الحجرف أكد أنه سيرجع في الطلب المصري إلى السلطات الكويتية وإلى صباح الأحمد الصباح أمير الكويتquot;.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه داوود أوغلو وزير الخارجية التركي خلال لقائه هشام قنديل رئيس وزراء مصر دعم تركيا ماليًا لمصر بقرض بقيمة 2 مليار دولار، إلى جانب الوديعة التي تقدمها دولة قطر إلى مصر بقيمة 2 مليار دولار، حصلت مصر منها على 500 مليون دولار في نهاية أغسطس الماضي، وتحصل على 1.5 مليار دولار خلال ثلاثة شهور.

وتسعى مصر من خلال مباحثات موسعة مع عدد من الدول والمؤسسات المانحة إلى تحصيل مساعدات مالية وقروض ميسرة بقيمة 11 مليار دولار تساهم في سد عجز الموازنة للعام المالي الحالي 2012-2013 والمقدر بنحو 22.5 مليار دولار، تساهم المؤسسات المالية الداخلية فيه بنحو 12.5 مليار دولار مقابل أذون وسندات حكومية.

وتفاوض مصر هذه الأثناء صندوق النقد الدولي لاقتراض 4.8 مليار دولار، كما تسعى إلى الحصول على مساعدات مالية من الولايات المتحدة بنحو 500 مليون دولار.

وأضاف وزير المالية في تصريحاته اليوم أن وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي quot;يبحث مع بنك التنمية الأفريقي تقديم قرض إلى مصر بنحو مليار دولار يساهم في دعم عجز الموازنةquot;.

وكان وزير المالية المصري قد أكد في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول للأنباء عدم تجاوب دولة الإمارات لمطلب مصر بتقديم حزم تمويلية في هذه الفترة.