جدة: وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في الدورة (282) التي بدأت اجتماعاتها يوم أمس بقاعة الصداقة بمدينة الخرطوم على تقديم تمويلات جديدة بقيمة 389.3 مليون دولار أميركي للمساهمة في تمويل مشاريع إنمائية مختلفة في عدد من الدول الأعضاء.

وشملت التمويلات المساهمة في مشروع حلفا الجديدة بجمهورية السودان إلى جانب إقرار مساهمة البنك في مشاريع إنمائية أخرى في كل من جامبيا ولبنان والبحرين وموريتانيا وإيران وأوزباكستان، وتقديم قرض ميسر لصالح البرنامج الإقليمي للأراضي الجافة في شرق أفريقيا لتوفير الخدمات الأساسية لسكان المناطق الرعوية في كل من أوغندا والصومال وجيبوتي.

كما أقرّ المجلس تقديم مساعدة غذائية عاجلة في صورة منحة بمبلغ مليوني دولار أميركي لمساعدة دول منطقة السهل الأفريقي المتضررة من الجفاف.

وشملت التمويلات المعتمدة منح من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح المجتمعات المسلمة في عدد من الدول الغير أعضاء للمساهمة في مشاريع تعليمية في كل من الدنمارك وإثيوبيا وزيمبابوي والولايات المتحدة الأميركية.

وناقش مجلس المديرين التنفيذيين خلال الاجتماع عدداً من التقارير الأخرى الهامة، من ضمنها تقرير عن وضع الاكتتاب في الزيادة العامة الرابعة لرأسمال البنك الإسلامي للتنمية، وآخر عن التقدم المحرز فيما يخص تنفيذ برنامج البنك لدعم تشغيل الشباب في الدول العربية.

من جهته أعرب مجلس المديرين التنفيذيين عن تقدير وامتنان مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لجمهورية السودان رئيساً وحكومةً وشعباً للترتيبات والتسهيلات الممتازة التي تمت على مختلف المستويات لإنجاح الاجتماع السنوي السابع والثلاثين لمجلس محافظي البنك والاجتماعات والفعاليات الأخرى المصاحبة له التي انطلقت منذ صباح أول أمس السبت في مدينة الخرطوم.