غزة: أعلن البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديراً لبرنامج دول مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة تنفيذ مشروع تطوير معبر رفح البري أقصى جنوب قطاع غزة من خلال الإغاثة الإسلامية عبر العالم.

وكانت اللجنة التنسيقية للبرنامج وافقت بتاريخ 22 مايو الماضى على تنفيذ مشاريع البرنامج، والمتضمن مبلغا قدره مليون وستون ألف دولار أمريكي لإنجاز مشروع تطوير معبر رفح البري.

وأفاد مدير محفظة مشاريع برنامج دول مجلس التعاون المهندس أحمد سمور أن المشروع يتضمن عمل صيانة شاملة لمرافق معبر رفح البري المختلفة، بشكل يخدم الاحتياجات الحالية، لضمان تشغيله على أكمل وجه ، موضحا أن المشروع يهدف لتوفير أفضل خدمة للمسافرين القادمين والمغادرين بحيث يمكن من خلال ذلك المحافظة على مرافق المعبر عبر عملية تأهيل متكاملة.

وأوضح أن المرحلة الأولى (الخاصة بالاتفاقية) تتضمن الحفاظ على ما هو قائم من خلال التأهيل والصيانة والتجديد وتحقيق ما تتطلبه الاحتياجات المستـقبلية، ويشمل ذلك تنفيذ البوابة الرئيسية للمعبر، وصيانة صالات الوصول الفرعية وفحص الأمتعة وصالة المغادرة، بالإضافة إلى تأهيل واجهات صالات الوصول الرئيسية والفرعية والمغادرة.

ويتضمن المشروع تزويد الصالات بعد تجهيزها بالأثاث اللازم، وإعادة تأهيل جميع مرافق المعبر لضمان عملها وتشغيلها حسب الأصول والمتطلبات الفنية، بما في ذلك الوحدات الصحية، وإعادة تـفعـيل أنظمة المعبر المتعطلة من حريق وإنذار ومراقبة وصوت وإنارة وتكيـيف وخلافه.

ويعد معبر رفح البري المنفذ الوحيد الذي يربط أكثر من مليون ونصف المليون مواطن فلسطيني يعيشون في مساحة لا تتعدى الـ (360كم2).