أصدر البنك الإسلامي للتنمية صكوكاً بـ750 مليون دولار، وبأجل إستحقاق خمس سنوات وعائد سنوي قدره 2.35%.


جدة: قام البنك الإسلامي للتنمية الحاصل على أعلى تقييم ائتماني من laquo;ستاندرد آند بورزraquo; وlaquo;موديزraquo; وlaquo;فيتشraquo;، بحملة ترويجية غطت آسيا،و الشرق الأوسط، وأوروبا الأسبوع الماضي، في اطار خطة تعبئة الموارد.

وأوضح نائب رئيس الشؤون المالية للبنك رئيس الحملة الدكتور عبدالعزيز الهنائي : إن الحملة الترويجية بدأت في دولة الإمارات العربية المتحدة، وانتهت في المملكة المتحدة حيث نجح البنك بتسعير صكوك قيمتها (750) مليون دولار أميركي، وبأجل استحقاق مدته خمس سنوات وعائد سنوي قدره 2.35% في إطار برنامج إصدارات الصكوك متوسطة الأجل الخاصة بالبنك حيث يبلغ حجم البرنامج 3.5 مليار دولار أميركي.

وأفاد أن نتائج هذا الإصدار تعد تكملة لإصدارات البنك السابقة وستعزز جهود البنك الإسلامي للتنمية من أجل الاقتراب أكثر من تسعيرات البنوك الإنمائية متعددة الأطراف.

وبين أنه تم افتتاح سجل الاكتتاب يوم الثلاثاء 10 مايو حيث أطلق على إثره موجهات الأسعار الرسمية ثم التسعيرة النهائية للصكوك المطروحة عند مستوى 35 نقطة أساس فوق معدل أسعار المبادلة الخمسية، لافتاً الانتباه إلى نجاح الاكتتاب من خلال الإقبال الملحوظ في طلبات الشراء الواردة من المستثمرين.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يعزز هذا الإنجاز جهود البنك الإسلامي للتنمية من أجل الاقتراب أكثر من تسعيرات البنوك الإنمائية متعددة الأطراف المماثلة له.

يذكر أن هذا الإصدار شهد ولأول مرة مساهمة بعض المؤسسات الدولية فوق السيادية. و قد تم تخصيص نسبة 48% من الإصدار للبنوك المركزية والمؤسسات الحكومية، ونسبة 33% للبنوك, و 19% لمديري المحافظات ومستثمرين آخرين في حين سيدرج هذا الإصدار في بورصتي لندن وكوالالمبور.