يستضيف البنك الإسلامي للتنمية بمقره بجدة، المؤتمر السنوي الخامس لمؤسسات التمويل التنموي والذي من المقرر أن يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بحوكمة الشركات.


جدة: يستضيف البنك الإسلامي للتنمية بمقره بجدة، المؤتمر السنوي الخامس لمؤسسات التمويل التنموي والذي من المقرر أن يناقش عددا من القضايا المتعلقة بحوكمة الشركات، والتي تمثل الهياكل والإجراءات لتوجيه وإدارة شؤون الشركات وتنظيم علاقاتها الإدارية والتنظيمية، وذلك في الفترة ما بين 20-22 صفر 1432هـ (24-26 يناير 2011م).

ويشارك في المؤتمر ممثلون لـ 31 مؤسسة تمويل تنموي، وهي المؤسسات التي كانت قد وقعت على الدليل الإرشادي لحوكمة الشركات عام 2007م، وتم منذ ذلك الحين عقد أربعة مؤتمرات سنوية لتلك المؤسسات في كل من واشنطن وباريس وتونس وريودي جانيرو، وقد ناقش المؤتمر الرابع بجانب موضوع الحوكمة دور هذه المؤسسات في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

ويشارك البنك الإسلامي للتنمية في اللجنة متعددة الأطراف المكونة من عدد من مؤسسات المجموعة الموقعة على الدليل الإرشادي، والتي تعمل على تقييم التزام مؤسسات التمويل التنموي المشاركة بمبادئ الحوكمة، وتعزيز التعاون بين تلك المؤسسات وتنظيم مؤتمرات سنوية للوقوف على التطور الذي استطاعت تلك المؤسسات إحرازه في ضوء ما ورد في الوثيقة الموقعة عام 2007م.

وتولي مؤسسات التمويل التنموي متعدد الأطراف اهتماما خاصا بموضوع الحوكمة لتحقيق العديد من الأهداف من بينها الحد من المخاطر التشغيلية التي يمكن أن تتعرض لها مؤسسات التمويل التنموي، وتطوير الأداء، وتنمية أسواق رأس المال.