عصام المجالي من عمّان: قالت مصادر حكومية مطلعة لـإيلاف أن حجم المساعدات المقدمة من البنك لإسلامي للتنمية في جدة للأردن من خلال المنح والقروض الحسنة لغاية العام الحالي حوالي 801 مليون دولار.

وفيما بتعلق بالمشاريع القائمة والممولة مؤخراً من قبل البنك الإسلامي للتنمية من خلال القروض الميسرة فشملت shy;مشروع دعم التمويل الدقيق (الميكروي) من خلال تقديم قرض حسن بقيمة (10) مليون دولار، حيث يهدف المشروع إلى تحسين الوضع المعيشي لشرائح مختلفة من العاطلين عن العمل من الفقراء الأردنيين الناشطين اقتصادياً، وذلك عن طريق إتاحة خدمات التمويل الدقيق لهم.

ومشروع دعم قطاع نقل الكهرباء من خلال المزج بين عمليتي إجارة وقرض حسن بقيمة (45,9) مليون يورو، حيث يهدف هذا المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية عن طريق دعم قطاع نقل الكهرباء.

ومشروع مستشفى الزرقاء الحكومي من خلال المزج بين اتفاقيتي القرض الحسن والبيع لأجل بقيمة (39,2) مليون دولار، حيث يهدف المشروع إلى إنشاء وتجهيز مستشفى بسعة 400 سرير، كبديل لمستشفى الزرقاء القديم، شاملاً الأقسام التخصصية من عناية مركزة وجراحة عامة وأطفال وعيادات خارجية وطوارئ

أما المشاريع الممولة من خلال المنح فتضمنت مشروع بناء قدرات المجتمعات المحلية في محافظتي البلقاء وعجلون بقيمة (300) ألف دولار، وذلك بهدف بناء وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لاثنين من مراكز التنمية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية في كل من محافظتي عجلون والبلقاء. ومشروع بناء قدرات المزارعين في منطقة المدورة بقيمة (300) ألف دولار، وذلك بهدف بناء قدرات صغار المزارعين في منطقة المدورة (أحد جيوب الفقر في الأردن).

ومشروع دعم التمويل الدقيق (الميكروي) بقيمة (350) ألف دولار، بهدف تحسين الوضع المعيشي لشرائح مختلفة من العاطلين عن العمل من الفقراء الأردنيين الناشطين اقتصادياً، وذلك عن طريق إتاحة خدمات التمويل الدقيق لهم.