يقدم البنك الإسلامي للتنمية تمويلات جديدة لمشاريع إستراتيجية هامة بمبلغ إجمالي(616.6) مليون دولار أميركي.


جدة: وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام اجتماعاته التي بدأت صباح الأحد الموافق 1/5/2011م، بمقر البنك بجدة، على تقديم تمويلات جديدة بمبلغ إجمالي (616.6) مليون دولار أميركي، كما نظر المجلس في آخر الترتيبات المتخذة لعقد الاجتماع السنوي (36) لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية في جدة خلال الفترة من 27-28رجب1432هـ الموافق (29-30 يونيو 2011م) على مستوى وزراء المالية والاقتصاد والتخطيط في الدول الأعضاء بالبنك ، وعددها (56) دولة.

وتميزت التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة بموافقة المجلس على تمويل عدد من المشاريع الاستراتيجية الهامة في بعض الدول الأعضاء، وكانت كالتالي : تقديم تمويل بمبلغ (121) مليون دولار أميركي للمساهمة في مشروع توفير المياه بولاية البلقان في جمهورية تركمنستان، وتمويل مشروعين في الجمهورية الإندونيسية بأكثر من (127) مليون دولار أميركي، الأول لإنشاء طرق إقليمية، والثاني لتطوير وتحديث مراكز التدريب المهني.

وكذلك تقديم تمويل لجمهورية جامبيا وآخر لجمهورية سيراليون لتغطية تكاليف مشاركة البلدين في برنامج الهيكل الأساسي الإقليمي لشبكة الاتصال والحوكمة الإلكترونية في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAN) بمبلغ إجمالي(51,8) مليون دولار أميركي.

هذا بالإضافة إلى المساهمة في تمويل مشاريع تنموية جديدة في كل من جمهورية مالي وموزمبيق وأوغندا وقيرقيزيا وأذربيجان والسنغال واليمن ، إلى جانب تقديم مساعدة فنية في صورة منحة لتمويل البرنامج الخاص بتنفيذ المكافحة المتكاملة لآفات القطن في تركيا وسوريا، وتقديم مساعدتين فنيتين (منحتين) لقطاع الصحة وقطاع إدارة موازنة الدولة في جمهورية القمر المتحدة .

كما تمت الموافقة على زيادة مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في رأسمال بنك ألبانيا المتحد بمبلغ عشرة ملايين دولار أميركي، والموافقة أيضا على مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في زيادة رأسمال بنك البحرين الإسلامي بمبلغ (8ر18) مليون دولار أميركي ، وقد وافق مجلس المديرين التنفيذيين من حيث المبدأ على المساهمة في مشروع إنشاء الشبكة الوطنية للسكك الحديدية في الأردن وأن يضطلع البنك بدور ريادي في هيكلة وترتيب التمويلات اللازمة لهذا المشروع الاستراتيجي الهام.

كما أقر المجلس تقديم منحة بمبلغ (400) ألف دولار أميركي لشراء وتجهيز مبنى لإيواء المتضررين وذلك كمساهمة رمزية من البنك الإسلامي للتنمية في الجهود الدولية الرامية لمساعدة اليابان في تجاوز آثار الزلزال المدمر الذي ضرب مؤخرا الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد. كما وافق المجلس على تقديم ست منح أخرى من صندوق الوقف التابع للبنك لدعم جهود التعليم في ستة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء هي: البرازيل، وكندا، والولايات المتحدة الأميركية والفلبين، واليابان، وهولندا.

ووافق مجلس المديرين التنفيذيين أيضا على تخصيص مبلغ (42) مليون دولار أميركي للمساهمة في تمويل برنامج صندوق التضامن الإسلامي للتنمية الخاص بالقرى المستدامة، ويهدف البرنامج لتمكين المجتمعات القروية في ست من الدول الأعضاء الأقل نموا من الخروج من دائرة الفقر عن طريق الاستثمار المباشر لتطوير القطاعات ذات الأولوية مثل التعليم الأساسي والرعاية الصحية الأولية والزراعة وتمكين المرأة وتربية المواشي وصولا إلى تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وتم خلال هذه الدورة أيضاً إحاطة المجلس علماً بالمساعدات والعمليات التي اعتمدها رئيس مجموعة البنك بموجب تفويض مسبق من المجلس، حيث اعتمد رئيس المجموعة تقديم مساعدة فنية (في صورة منحة)، لدعم جهود التعليم الالكتروني للطلبة المعاقين سمعيا وبصريا في مصر، وكذلك اعتمد تقديم تمويلات تكميلية لمشروع طريق في الجابون، ومشروع محطة كهرباء في المغرب، ومشروع توفير إمدادات المياه لعاصمة جمهورية طاجيكستان دوشنبة. وذلك في إطار سعي البنك المتواصل من أجل الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.