جنيف: كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس عن شح المياه في مخيمات اللاجئين في جنوب السودان، واعتبرت أنه quot;بلغ نقطة حرجةquot;.

وفي بيان نشر في جنيف، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن شح المياه هذا quot;رفع معدلات الوفيات وسوء التغذية إلى مستويات مثيرة للقلق في هذه الأزمة الإنسانية الواسعة النطاقquot;.

وقال ميلكر مابيك رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى جنوب السودان ان quot;الوضع الانساني، ولا سيما في مخيم يوسف بتيل مثير للقلق الشديد. ان الظروف السائدة مخيفة، وان البقاء على قيد الحياة بات معركة دائمةquot;.

وتحاول اللجنة الدولية للصليب الأحمر مواجهة هذا الوضع الطارئ عبر تعزيز البنى التحتية لإمداد المخيم بالمياه، وعبر توزيع صفائح واوعية لملء المياه، لكي يتمكن الـ37 الف لاجىء من تأمين المياه وتخزينها.

على خط مواز، فان المنشآت المائية غير كافية ايضًا في مخيم اللاجئين المجاور في جمام. واللجنة الدولية للصليب الاحمر في صدد انجاز مد اقنية بطول 15 كلم لتحسين امداد 30 الف لاجئ في هذا المخيم بالمياه.

تعود اولى عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنوب السودان الى العام 1986. وقد فتحت اللجنة ممثلية لها في جوبا عاصمة جنوب السودان عندما نال البلد استقلاله في التاسع من تموز/يوليو 2011.