جوبا: قال متعاملون ومسؤولون أن عملة جنوب السودان إرتفعت أمام الدولار الأميركي في السوق السوداء مسجلة أول مكاسب منذ يناير بعد أن توصلت الحكومة إلى إتفاق مع بنك قطري لتمويل الواردات.
وكان جنيه جنوب السودان قد هبط امام الدولار منذ أن أوقفت الحكومة انتاج النفط في يناير وسط خلاف مع السودان حول رسوم مرور صادرات الخام.
ويشكل النفط 98% من ايرادات الدولة ويكاد يكون المصدر الوحيد للنقد الاجنبي لجنوب السودان أحد أقل البلدان تنمية في العالم والذي يحتاج إلى استيراد كل شيء تقريبا من الغذاء إلى السلع الاستهلاكية.
وجرى تداول عملة جنوب السودان بسعر بلغ 5 جنيهات أو أكثر مقابل الدولار حتى هذا الاسبوع مع إقبال شركات الاستيراد على شراء العملة الأميركية مقارنة مع 3.55 جنيه في يناير.
لكن متعاملين في السوق السوداء قالوا أن السعر تراوح يوم الخميس في نطاق من 4.3 إلى 4.4 جنيه بعد ان حصل البنك المركزي على دعم من بنك قطر الوطني.
وقال وزير التجارة جارانج ديينج اكونج إن البنك القطري وافق على تمويل واردات بقيمة 100 مليون دولار بالعملة الصعبة.
وبنك قطر الوطني هو احد عدد قليل من البنوك الاجنبية العاملة في جنوب السودان. ويركز بشكل اساسي على ترتيب صفقات لتمويل الواردات.
وقال اكونج ldquo;كثيرون من التجار الذين اعتادوا الذهاب وشراء الدولارات من السوق السوداء تحولوا الان إلى استخدام خط الائتمان الذي اقامته الحكومة بين هذين البنكين ، بنك جنوب السودان (المصرف المركزي) وبنك قطر الوطنيquot;.