القاهرة: شهدت البورصة المصرية تسجيل أكثر من 22 ألف مستثمر جديد فيها خلال العام الماضي, من بينهم نحو 20 ألف مصري، و740 عربياً، و1400 أجنبي.
وأفادت البورصة المصرية في تقريرها السنوي الصادر اليوم أن العام الماضي شهد تسجيل 1458 مؤسسة جديدة منها 22 بالمئة مصرية، و7 بالمئة عربية و71 بالمئة أجنبية .. موضحة أن المؤسسات سيطرت على نحو نصف تعاملات البورصة خلال العام الماضي مقابل 59 بالمئة خلال العام السابق عليه, فيما ارتفعت نسبة الأفراد إلى 50 بالمئة خلال العام الماضي مقابل نحو 41 بالمئة خلال العام السابق عليه.
وأظهر التقرير أن المؤسسات اتجهت إلى البيع بصافي مبيعات بلغ 1.5 مليار جنيه خلال العام الماضي مقارنة بصافي بيع قدره مليار جنيه خلال العام السابق عليه .. مشيرا إلى أن صافي مبيعات الأجانب تراجع خلال العام الماضي إلى نحو 3.6 مليار جنيه مقارنة بصافي بيع قدره 4.3 مليار جنيه خلال العام السابق عليه.
وأضاف أن العرب اتجهوا إلى الشراء بقوة لينهوا العام الماضي بصافي شراء بلغ 1.6 مليار جنيه مقارنة بصافي شراء بحوالي 188 مليون جنيه فقط خلال العام السابق عليه.
وأوضح تقرير البورصة المصرية السنوي أن الأجانب استحوذوا على 21 بالمئة من إجمالي التعاملات في السوق فيما استحوذ العرب على 6 بالمئة خلال العام الماضي.