أنقرة - الجزائر: يقوم وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز بزيارة إلى الجزائر وليبيا وقطر لإجراء محادثات حول الطاقة.والتقى يلديز وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي يوم السبت. كما استقبله رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال يلديز في وقت لاحق. وامس الاحد توجه يلديز إلى ليبيا حيث التقى وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة علي محمد ونائب رئيس الوزراء المسئول عن قضايا الطاقة عوض البرعصي. وبعد زيارته لليبيا سيتوجه يلديز إلى قطر. وسيلتقي يلدز اليوم الاثنين وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة. وسيحضر المؤتمر العام الرابع للاتحاد العربي للكهرباء في قطر قبل أن يعود إلى بلاده.


هذه الجولة مخصصة لبحث سبل تعزيز تزود تركيا بالنفط والغاز بالتوازي مع خفض وارداتها من ايران.ففي الجزائر قال وزير الطاقة التركي يوم السبت إن تركيا اتفقت على تمديد عقد مع الجزائر لشراء اربعة مليارات متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة عشر سنوات اعتبارا من تشرين الأول/اكتوبر 2014.وأبلغ يلدز الصحافيين خلال زيارة للجزائر 'توصلنا إلى اتفاق مع الجزائر لتمديد عقد الأربعة مليارات متر مكعب سنويا من الغاز المسال لمدة عشر سنوات.' وأعرب الوزير التركي عن أمله في أن يتم رفع حجم الغاز المصدر حاليا إلى 6 مليار متر مكعب سنويا. وقال ' لقد أكدنا إرادتنا في رفع وارداتنا (من الغاز) إلى 6 مليار متر مكعب في السنة والأمر يعود إلى طاقات التصدير الجزائرية'. واضاف إن شركة الطاقة التركية تباو المملوكة للدولة تعتزم المشاركة في عطاءات التنقيب عن النفط المقبلة بالجزائر.


ولاقت آخر ثلاث جولات لتراخيص النفط والغاز في الجزائر اهتماما ضعيفا من الشركات الأجنبية مما أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان هناك ما يكفي من المشروعات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ لتلبية الطلب المتزايد. من جهته, قال يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم الجزائري عقب محادثات مع نظيره التركي إن 'الجزائر وتركيا وقعتا عام 1988 على اتفاق بيع و شراء الغاز بحجم 4 مليار متر مكعب في السنة سينتهي في 2014 وقد قررت شركتي سوناطراك وبوتاز (الشركة التركية لنقل المحروقات) تمديد هذا الاتفاق بـ10 سنوات إضافية مع إمكانية رفع مستوى الغاز المصدر'. وأشار يوسفي إلى أن مسؤولي شركتي سوناطراك وبوتاز حددوا شروط وآليات تنفيذ هذا الاتفاق الجديد.
من جهة اخرى قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز إن بلاده ستجري محادثات مع قطر بشأن بناء مرفأ ثالث للغاز الطبيعي المسال بطاقة تتراوح بين خمسة وستة مليارات متر مكعب وذلك في خليج ساروس التركي.


وأبلغ يلدز الصحافيين أثناء زيارة للجزائر 'نعتقد أن من المناسب بناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال في خليج ساروس لتلبية احتياجات تركيا والمنطقة. ستتولى قطر إعداد دراسة الجدوى وتقييم المشروع.' وفي طرابلس قال وزير الطاقة التركي 'قد نزيد واردات النفط من ليبيا لأكثر من مليون طن مع تراجع الإمدادات الإيرانية'.