نواكشوط: دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد خلال زيارة لموريتانيا، الى quot;استنهاض القطاع الخاصquot; في منطقة المغرب العربي quot;السوق التي تضم نحو 90 مليون شخصquot; ولا تستغل امكاناتها بما فيه الكفاية.وقالت لاغارد في نواكشوط خلال مؤتمر حول quot;الاستثمارات بين دول المغرب والاستثمارات الخارجية المباشرة في دول المغربquot;، ان quot;المغرب العربي يملك امكانات كبيرة لجذب الاستثمارات وانها لم تستغل دائماquot;.

وفي اشارة الى الربيع العربي، رأت لاغارد ان هذه quot;اليقظة العربيةquot; يجب quot;ان تفضي ايضا الى +استنهاض القطاع الخاص+quot; في هذه المنطقة.واكدت ان quot;الاستثمار المباشر الاجنبي عنصر اساسي في هذه الاستراتيجيةquot;.وتابعت ان قيام quot;المغرب العربي الذي يطبق مبدأ حرية نقل السلع والخدمات يقدم امكانات هائلة لسوق تضم 90 مليون نسمة. وليس كل اقتصاد في دول المغرب العربي كبيرا بما فيه الكفاية ليضمن وحده ازدهاره ستتمكن هذه الدول من تحقيق الازدهار معاquot; داعية الى quot;تكامل اقتصادي بين دول اتحاد المغرب العربيquot;.
ولدى وصولها مساء الثلاثاء الى مطار نواكشوط، كان في استقبال لاغارد على ارض المطار وزير الشؤون الاقتصادية والمالية وحاكم البنك المركزي الموريتاني.
واستقبل لاغارد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز. وبعد اللقاء اشادت بالتقدم الاقتصادي في موريتانيا بحسب وكالة الانباء الموريتانية.وقالت لاغارد quot;اشدنا بالتقدم الذي حققه الاقتصاد الموريتاني والوضع الجيد للموازنة وخصوصا النتائج الجيدة في مجال النموquot;.ويتوقع ان تختتم لاغارد في نواكشوط جولة من خمسة ايام الى افريقيا.