أكد مسؤولون في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن أربعة من دول التحوّل العربي سوف تستفيد من 2.5 مليار دولار ستقدم لها.

عمّان: كشف مسؤولان في البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية أن 4 دول في المنطقة (تونس والمغرب ومصر والأردن) سوف تستفيد من خدمات البنك.
وقال مسؤول مشاريع البنك في الأردن جاري ماكلين ومسؤول الصناعة والزراعة في منطقة جنوب وشرق آسيا حسن قبل قليل، أن البنك رصد حوالي مليار يورو للدول الأربعة معظمها موجه للقطاع الخاص وسيتم رفع المبلغ إلى 2.5 مليار دولار في عام 2015 وسيكون جزء منها موجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى مشاريع الطاقة والبنى التحتية والتمويل وغيرها.
والتقى وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني بممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية حيث تم مناقشة كيفية استفادة القطاعين العام والخاص في الأردن من الخدمات والمشاريع التي يقدمها البنك في العديد من المجالات.
وأكد الحلواني أهمية عقد ورشات عمل تعريفية للقطاع الخاص لإطلاعه على الخدمات التي يقدمها البنك وكيفية الاستفادة منها وذلك بالتنسيق والتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لغايات القيام بعمليات التعريف.
ومن المتوقع أن يستفيد الأردن من نافذة تمويلية بقيمة مليار يورو كمساهمة أولية وذلك بعد توقيع quot;اتفاقية المقرquot; بين الحكومة الأردنية والبنك الأوروبي.
ومن المرتقب أو يوفر البنك تمويلاً بأسعار منافسة للقطاع الخاص والبنوك المحلية مما يرفع حجم السيولة المتاحة للاستثمار في المشاريع في الأردن لا سيما كان البنك له مجال كبير في أوروبا الشرقية حيث سيوسع حالياً أعماله إلى الدول الأربعة المختارة في المنطقة لتمكينها من مواجهة التحديات الاقتصادية وزيادة مصادر التمويل وحجم الاستثمارات المتاحة لها.