القاهرة: قال لواء جاد الكريم نصر رئيس الشركة المصرية للمطارات إن استمرار أحداث العنف التي تشهدها مصر حاليًا ستؤدي إلى تراجع حركة الركاب والسياحة مما يؤثر على خطة الشركة خلال عام 2013، حيث كانت الشركة تستهدف زيادة حركة الركاب خلال العام الحالي بمعدل 5% وضخ استثمارات بقيمة 1.2 مليار جنيه ما يعادل 181 مليون دولارquot;.

وأضاف في اتصال هاتفي لمراسلة وكالة quot; الأناضولquot; للأنباء اليوم الخميس quot;إن الشركة تستكمل مبنى الركاب الثاني في مطار الغردقة المقرر الانتهاء منه نهاية العام الحالي، وإعادة تأهيل ممرات في مطاري طابا وشرم الشيخ، وإعادة تأهيل مبنى الركاب في مطار النزهةquot;.

وقالquot; إنه سيتم طرح مناقصة العام الجاري لإنشاء مبنى جديد في مطار برج العرب بطاقة استيعابية 5 ملايين راكب في السنةquot;.

وأوضح quot;أن الاحداث السياسية التي تشهدها مصر حاليًا لم يظهر تأثيرها على حركة الركاب في المطارات المصرية حتى الآن، وأن حركة الركاب في مطاري شرم الشيخ الدولي والغردقة ارتفعت بمعدل 6% خلال الشهر الجاري بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضيquot;.

وأضاف نصر إن متوسط عدد الركاب يوميًا في مطار الغردقة 17 ألف راكب، منهم 8 آلاف راكب في السفر، و9 آلاف راكب في الوصول، بينما بلغ متوسط عدد الركاب يوميًا في مطار شرم الشيخ 21 ألف راكب، منهم 10 آلاف في السفر و11 ألف في الوصول.

وقال إن حركة الركاب في مطاري الأقصر وأسوان تراجعت بشكل كبير، حيث يصل متوسط عدد الركاب في اليوم في مطار الأقصر حوالى 400 راكب في السفر والوصول.

وفى تصريحات سابقة quot;للأناضولquot; قال نصر ان معدلات حركة الركاب في المطارات المصرية، ماعدا مطار القاهرة الدولي، بلغت 18 مليون راكب نهاية عام 2012 مقابل 16 مليون و400 الف راكب في عام 2011 بزيادة 18%.

وأضاف إن مشروع انشاء مبنى الركاب الثاني في مطار شرم الشيخ متوقف على القرض الذي كان مقررًا الحصول عليه من بنك التمية الأفريقي بقيمة 2.5 مليار جنيه تعادل 378 مليون دولار، والذي تم تجميده منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، إنه لا توجد أية اتصالات بين الشركة والبنك بخصوص استئناف الحصول على القرض، رافضًا ذكر السبب.

وتضم الشركة المصرية للمطارات 19 مطار، أبرزهم مطار شرم الشيخ الدولي والغردقة، بينما يخضع مطار القاهرة الدولي لشركة ميناء القاهرة إحدى شركات الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.