أعلنت الإدارة الأميركية الجمعة أن الولايات المتحدة ستحتل اعتبارًا من هذه السنة المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج النفط والغاز، لتسبق المملكة العربية السعودية وروسيا.


واشنطن: قالت الوكالة الأميركية للمعلومات حول الطاقة في بيان إن quot;الولايات المتحدة ستصبح أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في 2013quot;. وكانت الوكالة، التي تمثل مصالح الطاقة في الدول الغنية، تتوقع حتى الآن أن تتبوأ الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميًا في مجال الإنتاج النفطي بحلول أربعة أعوام.

وأضافت الوكالة أنه رغم أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة نفسها تقريبًا مع روسيا كأكبر منتج للنفط والغاز في 2012، إلا أنها كانت متخلفة عن السعودية في إنتاج النفط.

وتشمل الأرقام، التي نشرت الجمعة مع ذلك، ليس النفط الخام وحسب، وإنما أيضًا الغاز المسال وغيره من المكثفات المشتقة من إنتاج المحروقات.

وقالت الإدارة إنه بفضل الإنتاج من مخزونات النفط الصخري، فإن الولايات المتحدة ستتفوق على السعودية في إنتاج النفط في 2013، ما يجعل منها رائدة في إنتاج النفط والغاز في العالم.

وأشارت إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط ازداد بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية بسبب إنتاجه في تكساس ونورث داكوتا، حيث ازداد استخراجه من النفط الصخري.

ولم تكشف الإدارة عن أرقام محددة، إلا أن جدولًا نشر مع التقرير يظهر أن الإنتاج الأميركي للنفط والغاز يمكن أن يصل إلى نحو 25 مليون برميل يوميًا هذا العام، أي ما يزيد على الإنتاج الروسي لهذاالعام. ولا تنتج السعودية إلا كمية محدودة من الغاز الطبيعي.