بكين: أعربت الصين عن أملها وثقتها في الوقت نفسه بقدرة الحكومة الأميركية على حل أزمة ديونها بأسلوب ملائم، ودفع الانتعاش واستقرار الأسواق المالية العالمية.
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية quot;شن دان يانغquot;، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن quot;العجز عن سداد الديون لن يؤثر على سمعة الولايات المتحدة فحسب، بل سيبطئ من عملية الانتعاش الاقتصادي العالمي كأكبر كتلة اقتصادية في العالمquot;.
وأشار المتحدث إلى أن العجز عن سداد الديون قد يؤدي إلى خفض قيمة الدولار الأميركي، الأمر الذي سيزيد من مخاطر أنشطة التجارة الخارجية للصين، كما سيؤثر على استقرار صادرات الصين ووارداتها حيث تعتبر الولايات المتحدة ثاني أكبر سوق للصين من حيث حجم الصادرات، لافتاً إلى أن العجز عن سداد الديون سيتسبب أيضاً في حدوث تقلبات في الأسواق المالية العالمية وسيؤثر على الاستثمارات الأجنبية إلى الصين والاستثمارات الصينية إلى الخارج.
ويأتي هذا التصريح بعد أن أجاز مجلس النواب الأميركي اتفاقا لرفع سقف الدين وإعادة فتح الحكومة الفدرالية لإزالة عقبات نهائية أمام التشريع في الكونغرس.
وفي الوقت نفسه، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ أن الصين ترحب بتحقيق التقدم الذي أحرزته الولايات المتحدة في معالجة قضية سقف ديونها.
وقالت هوا quot;الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم، مضيفة أن حل القضية المعنية بشكل مناسب لا يخدم المصالح الأميركية ذاتها فقط وإنما يعود بالنفع على استقرار الاقتصاد العالمي وتنميته، معربة عن ترحيب الصين بالتقدم المحرز من قبل الجانب الأميركي في معالجة القضيةquot;.