واشنطن: نبه وزير الخزانة الاميركي جاك لو الاحد الى ان الشلل في موازنة الدولة الفدرالية وازمة الدين شكلا ضربة لاول اقتصاد عالمي، محذرا من تكرار هذه التجربة.
وصرح لو لشبكة ان بي سي بان quot;اقتصادنا كان ينحو لانتاج نسبة جيدة من النمو وتامين وظائف للاميركيين لكننا سلكنا الاتجاه السيءquot; في اشارة الى ازمة الموازنة التي عطلت الدولة الفدرالية طوال ستة عشر يوما من تشرين الاول/اكتوبر وهددت بعجز واشنطن عن سداد ديونها.
واضاف وزير الخزانة quot;كان الامر مرعبا الى حد ما لاننا كنا قرب الهاوية. علينا ان نحرص على الا تكون الحكومة بعد اليوم على الحافةquot;.
وبموجب اتفاق في الكونغرس ابصر النور الاربعاء في اللحظة الاخيرة، لم يعد السقف القانوني للدين الاميركي معمولا به حتى السابع من شباط/فبراير المقبل بحيث باتت وزارة الخزانة مجددا مطلقة اليد على صعيد الاقتراض من الاسواق للوفاء بالتزاماتها المالية.
وحتى التاريخ المذكور، على الجمهوريين والديموقراطيين ان يتوافقوا على سقف جديد للدين وعلى موازنة العام 2014 بهدف تمويل الحكومة وتفادي شلل جزئي جديد.
ورغم هذه الازمة، كرر لو ثقته بquot;نهوض الاقتصادquot; الاميركي.
وفي الثامن من تشرين الاول/اكتوبر، اعلن صندوق النقد الدولي ان اقتصاد الولايات المتحدة واصل نموه quot;المتواضعquot; خلال 2013 لكنه مهدد بالتراجع، مخفضا في شكل طفيف توقعاته للنمو لهذا العام (+1,6 في المئة) وللعام المقبل (+2,6 في المئة).