بروكسل، بكين: تبدأ المفوضية الأوروبية فرض رسوم إغراق على منتجي الزجاج الشمسي، أحد مكونات محطات الطاقة الشمسية، الصينيين اعتبارا من أمس الخميس في أحدث جولات الخلافات التجارية بين بكين والاتحاد الأوروبي.يذكر أن الصين هي أكبر منتج لألواح الطاقة الشمسية ومستلزماتها في العالم. وقد بدأ الاتحاد الأوروبي أربعة تحقيقات بشأن صادرات الصين من هذه المنتجات لوجود شبهة الإغراق فيها.ويقدر حجم سوق الزجاج الشمسي في أوروبا بحوالي 170 مليون يورو (231 مليون دولار) سنويا بحسب بيانات المفوضية، وهي الذراع التنفيذية في الاتحاد الأوروبي. وتقدر قيمة صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية ومستلزماتها إلى الاتحاد الأوروبي بحوالي 20 مليار يورو سنويا.وقال جون كلانسي المتحدث باسم كارل دي جوشت المفوض التجاري الأوروبي laquo;هذه قضية صغيرة للغايةraquo;. وأضاف أن تحقيقا للمفوضية الأوروبية كشف laquo;وجود إغراق من جمهورية الصين الشعبية، مما يسبب ضررا للصناعة في الاتحادraquo;.

وقررت المفوضية فرض رسوم إغراق تتراوح بين17,1 و42,1% على واردات الزجاج الشمسي اعتبارا من الأمس. وأمام المفوضية الأوروبية 6 أشهر لكي تقرر بعدها ما إذا كانت هذه الرسوم ستستمر أم ستلغى.كان الاتحاد الأوروبي فرض رسوم إغراق مؤقتة على منتجي الألواح الشمسية الصينيين في يونيو الماضي بعد أن كشفت تحقيقات الاتحاد عن قيام الصين بخفض أسعار صادراتها إلى الاتحاد بصورة غير مشروعة.وأعلنت الصين الثلاثاء الماضي اعتزامها توسيع نطاق علاقاتها الاقتصادية بشرق أوروبا وذلك وفقا للتصريحات التي أدلى بهاraquo; لي كه تشيانجraquo; رئيس الوزراء الصيني أمس في العاصمة الرومانية بوخارست خلال افتتاح النسخة الثالثة من قمة الصين - شرق أوروبا. وأضاف رئيس الحكومة الصينية أنه على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي هو أهم الشركاء التجاريين للصين، إلا أن حجم تجارة الصين مع دول التكتل الواقعة في شرق أوروبا لا يتجاوز 10% فقط.
وردا على التخوفات من إمكانية حدوث انقسامات داخل الاتحاد الأوروبي في حال مارست الصين دورا في المنطقة قال فيكتور بانتا رئيس الوزراء الروماني إن أوروبا لن تصبح قوية إلا إذا نمت دول شرق أوروبا بقوة.من جانب أخر، أظهرت بيانات رسمية صدرت أمس أن الشركات الصناعية الصينية شهدت ارتفاع أرباحها بنسبة 15,1% على أساس سنوي في أكتوبر متباطئة من وتيرة ارتفاع بلغت 18,4% في سبتمبر.وقال مكتب الإحصاء الوطني في بيان إن إجمالي أرباح الشركات الصناعية التي تتجاوز عائداتها السنوية 20 مليون يوان (3,26 مليون دولار) بلغ 581,04 مليار يوان في أكتوبر. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة laquo;شينخواraquo; عن البيان أنه في الأشهر العشرة الأولى من العام ارتفعت الأرباح بنسبة 13,7% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 4,63 تريليون يوان مرتفعة من 13,5% في الأشهر التسعة الأولى.
وأضاف المكتب أن من بين 41 صناعة شملتها الدراسة سجلت 35 صناعة نموا سنويا للأرباح خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر في حين شهدت 5 صناعات تراجعا بينما تحولت صناعات تكرير النفط والفحم ومعالجة الوقود النووي من الخسارة إلى تحقيق أرباح.وقادت شركات القطاع الخاص النمو مع بلوغ أرباحها المجمعة 17,5% على أساس سنوي في فترة الأشهر العشرة بينما شهدت المؤسسات الحكومية ارتفاع أرباحها بنسبة 9,1%. ويعد النمو الثابت في الأرباح الصناعية أحدث مؤشر يدلل على استقرار الاقتصاد.وارتفع معدل النمو الاقتصادي للصين في الربع الثالث إلى 7,8% من 7,5% خلال الربع الثاني. وبلغ النمو في الأشهر التسعة الأولى من العام 7,7% ما يتجاوز المعدل السنوي المستهدف من جانب الحكومة ويبلغ 7,5%.