بغداد: اعلنت وزارة النفط العراقية الاحد ان صادرات النفط ارتفعت في تشرين الثاني/نوفمبر للشهر الثالث على التوالي، لكنها لا تزال ادنى من حجم الانتاج الكبير، الذي سجله البلد في نيسان/ابريل الماضي.

ومع تصدير ما معدله 2.31 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني/نوفمبر مقابل 2.25 في الشهر السابق و2.07 في ايلول/سبتمبر، يستمر العراق في زيادة انتاجه. لكن هذه الارقام تبقى ادنى من الـ2.62 مليون برميل في اليوم التي تم تصديرها في نيسان/ابريل الماضي.

وبلغت قيمة صادرات النفط الخام 7.32 ملايين دولار في تشرين الثاني/نوفمبر، علمًا ان معدل سعر البيع بلغ 103 دولارات للبرميل.

ويجري تصدير القسم الاكبر من النفط الخام العراقي عبر مصبات الجنوب قرب مرفأ البصرة، لكن كمية كبيرة يتم نقلها ايضا عبر انبوب النفط الذي يربط مدينة كركوك بمرفأ جيهان التركي. وتمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95 بالمئة من عائدات الحكومة وقرابة ثلثي اجمالي الناتج الداخلي للبلاد.

ويامل المسؤولون العراقيون ان يصل الانتاج الى 9 ملايين برميل في اليوم بحلول 2017، وهو هدف متفائل جدا بحسب صندوق النقد الدولي ووكالة الطاقة الدولية. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.