بكين: تعهدت الصين وفرنسا يوم الجمعة بتوسيع تعاونهما في مجال الطاقة النووية الممتد منذ ثلاثة عقود لاستهداف أسواق في بلدان أخرى .ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة lsquo;شينخواrsquo; عن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الفرنسى جان- مارك أيرلوت في بكين lsquo;لقد اتفقنا على الاستغلال المشترك لأسواق الطاقة النووية لأطراف أخرى. وإن الصين تأمل أن تتمكن الدولتان من العثور على مجال أوسع في الأسواقrsquo;. ووصف لي المحادثات بأنها lsquo;اتسمت بالصراحة والودrsquo;.
ويرجع التعاون في مجال الطاقة النووية بين البلدين إلى أوائل تسعينات القرن الماضي، عند إقامة محطة lsquo;دايا باىrsquo; للطاقة النووية في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين. ولدى المحطة مفاعلات تعمل بالماء المضغوط بقوة الف ميغا وات من فرنسا .وعقدت الإدارات والشركات في البلدين حلقة دراسية عن التعاون في مجال الطاقة النووية بعد ظهر امس.
وأبلغ الزعيمان الصحافيين أنه إلى جانب الطاقة النووية سيعزز البلدان التعاون في مجالات تتضمن الطيران والتجارة والاستثمار والمال والغذاء والمنتجات الزراعية والصحة وتصنيع السيارات والتنمية المستدامة .


وقال لي إن الجانبين سيقيمان سويا مشاريع ريادية للتنمية المستدامة وسيجمعان ميزاتهما في رأس المال والتكنولوجيا والأسواق والخبرات والطلب .وقال أيرلوت بدوره إن الدولتين سجلتا نتائج جوهرية في العمل المشترك في الغذاء والزراعة، وأضاف أن lsquo;أتطلع إلى التعاون الثنائي في الصحة والأدويةrsquo;.كما توصل الزعيمان إلى توافق لتوسيع التبادلات الثقافية الثنائية، وقال لي إن lsquo;الصين وفرنسا كلاهما ممثل هام للتنوع الحضاري. وان هذه الأنشطة ستساعد في التفاهم المشترك بين الشعبين والاتصالات بين الحضارتينrsquo;.وحول العلاقات بين الصين وأوروبا دعا لي فرنسا للقيام بدور بناء في المفاوضات بشأن اتفاقية الاستثمار بين الصين واوروبا وحث الاتحاد الأوروبي على تدعيم التجارة الحرة، وتوخي الحذر في اتخاذ إجراءات معالجة التجارة، من اجل تحقيق تنمية مطردة للعلاقات بين الصين وأوروبا .


واعتبر رئيس الوزراء الصيني أن زيارة ايرلوت لبكين ستساهم بشكل كبير في تطوير الصداقة بين البلدين.وقال في بداية لقائه بأيرولت إن زيارة الأخير لبكين تحمل معنى مميزاً، لأنها تصادف في الوقت الذي من المقرر أن يحتفل فيه البلدان العام المقبل بالذكرى الـ50 لانطلاق علاقاتهما الدبلوماسية.وأعرب عن اعتقاده بأن زيارة ايرولت lsquo;ستساهم بشكل كبير في تطوير الصداقة الصينية ndash; الفرنسيةrsquo;.من جهته قال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إن العلاقة الفرنسية- الصينية تتحرك بسلاسة، مشيراً إلى ان زيارته تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية.وكان أيرولت وصل الخميس إلى بيجينغ في زيارة رسمية تستمر 5 أيام، تلبية لدعوة من لي.وستمتد زيارة ايرلوت، الذي يترأس وفدا يضم عدة وزراء وكبار رجال الأعمال، من 5 الى 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري.