فرنكفورت: حذر وزير المالية الالماني فولغانغ شويبله الاربعاء من ازمة مالية جديدة ان استمرت القوى الصناعية الكبرى باغراق الاقتصاد العالمي بالسيولة وفق تصريحاته التي نقلتها وكالة داو جونز نيوزوايرز.
وقال شويبله quot;لن نكون قادرين على تفادي ازمة اخرى +مثل 2008+ ان ضخت نسبة متزايدة من العملة في السوقquot;، في تصريحات تلمح بوضوح الى الولايات المتحدة واليابان اللتين تضخان اوراقا مالية لدعم اقتصاديهما.
واضاف شويبله في اجتماع عام لحزبه المحافظ، الاتحاد المسيحي الديمقراطي، في فلباخ قرب شتوتغارت (جنوب غرب) قبل يومين من لقاء مجموعة العشرين في موسكو،quot;سأقول لهم: لو انكم فقط تقتدون بنموذج منطقة اليورو. ان النمو المستدام لا يمكن ان يتحقق الا على اساس سياسة مالية ثابتةquot;.
وتثير سياسات التليين النقدي التي تنتهجها واشنطن وطوكيو ايضا قلق فرنسا لكن في موضوع اخر، وهو اسعار الصرف وتراجع القدرة التنافسية في اقتصاديات منطقة اليورو التي ارتفعت قيمة عملتها بسرعة منذ بضعة اسابيع مقابل الدولار الاميركي والين.
وقد سعت دول مجموعة السبع -المانيا و كندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا- الثلاثاء الى تبديد المخاوف من quot;حرب عملاتquot; في بيانها الذي اكدت فيه مجددا انها ستترك للسوق حرية تحديد اسعار الصرف معتبرة في الوقت نفسه quot;ان تقلباتها المفرطةquot; سيكون وقعها سلبيا.
وافاد مصدر حكومي الماني ان مسالة اسعار صرف العملات quot;هي من وجهة نظر الحكومة الالمانية موضوع منته بعد بيان مجموعة السبع الثلاثاءquot;.
الى ذلك اعلن شويبله الاربعاء انه سيثير مسألة ضرورية متمثلة باقامة تنسيق عالمي افضل من اجل محاربة التنافس غير المشروع بحسب داو جونز نيوزوايرز.