طهران:قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني مسعود مير كاظمي امس الثلاثاء إن إيران قادرة على توفير النفط للأسواق العالمية حتى 150 عاماً من دون انقطاع. ونقلت قناة (العالم) عن مير كاظمي قوله إنه 'بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تمثلها إيران في قطاع النفط من حيث الإنتاج والاحتياطي النفطي، وعلى فرض أن إيران تنتج نحو 4 ملايين برميل يومياً وبوجود احتياطي يقدر بنحو 5.154 مليار برميل، فإن إيران الدولة الوحيدة التي يمكنها أن تستمر بإنتاج النفط لأكثر من 150 سنة دون توقف'.


وحث مير كاظمي وهو وزير سابق للنفط، الحكومة على عدم بيع النفط الإيراني إلى الدول التي تحارب إيران اقتصادياً، بناء على اقتراح لجنة الطاقة، وقال إن هذه الخطة لا تشمل الحكومة الحالية فحسب وإنما تشمل كل الحكومات القادمة في المستقبل.
وقال إن 'الاحتياطي النفطي السعودي أكثر من الاحتياطي النفطي الإيراني، لكن السعودية تنتج من 10 إلى 11 مليون برميل يومياً، وروسيا أيضاً لديها مخزون وإنتاج نفطي كبير، لكن هذا لا يعني أن هذه الدول قادرة على إنتاج النفط لفترة طويلة'. وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي أكد اليوم أن بلاده لديها قدرة إنتاجية فائضة واحتياطي يمكّنها من تلبية الطلب الحالي أو المستقبلي في السوق الدولية.