اثينا:وقعت اليونان وايطاليا والبانيا اتفاقا امس الاربعاء بشان مشروع لاقامة خط انابيب يأملون أن ينقل الغاز الطبيعي من بحر قزوين إلى الاتحاد الأوروبي. ووقع وزير الخارجية اليوناني ديميتريس افراموبولوس ووزير المالية والطاقة الألباني ادموند هاكسيناستو ووزير التنمية الايطالي كورادو باسيرا على مشروع خط انابيب يمر عبر البحر الادرياتيكي (تاب). وقال رئيس الوزراء اليوناني انتونيوس ساماراس الذي كان حاضرا خلال مراسم التوقيع إن المشروع ذا 'أهمية استراتيجية كبيرة لليونان وسوف يوفر أكثر من ألفي فرصة عمل للبلاد'.


والغرض من المشروع الذي يتكلف 1.5 مليار يورو (2.02 مليار دولار) نقل الغاز من حقل الغاز شاه دينيز في اذربيجان، لينقله خلال اليونان والبانيا عبر البحر الادرياتيكي إلى جنوب ايطاليا وحتى غرب اوروبا. وسوف تكون الطاقة السنوية لخط الانابيب الذي يبلغ طوله 800 كيلومتر، ما بين عشرة إلى عشرين مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. ويعد مشروع تاب الذي طوره اتحاد يضم شركة إي.اون رورجاس الألمانية وستات اويل النرويجية واكسبو السويسرية أحد خطي أنابيب مقترحين يتنافشان لنقل الغاز من اذربيجان إلى أسواق اوروبا الغربية.


ويقدر ان شاه دينيز، وهو أكبر حقل غاز في اذربيجان، يحتوي على 21.2 تريليون متر مكعب من الغاز ويطوره اتحاد يضم شركات بي بي البريطانية وستات اويل النرويجية وشركة النفط الحكومية في اذربيجان سوكار وتوتال الفرنسية. ومن المتوقع ان يختار اتحاد شاه دينيز بحلول منتصف عام 2013 مسألة ضخ الغاز بواسطة انابيب إلى ايطاليا عبر تاب أو ضخه إلى النمسا عبر بلغاريا ورومانيا والمجر عبر خط الغاز المنافس نابوكو ويست. وايا كان خط الانابيب الذي سيتم اختياره فانه من المتوقع ان يجلب استثمارات تقدر بمليارات من اليورو إلى البلدان التي يمر عبرها.