واشنطن: تعلن شركتا أميركان إيرلاينز ويو إس إيروايز الخميس اندماجهما لولادة اكبر شركة طيران اميركية ومجموعة عملاقة عالميًا، في خطوة تستكمل دورة تعزيز هذا القطاع في الولايات المتحدة.

واكد مصدر قريب من الملف مساء الاربعاء لوكالة فرانس برس ان مجلسي ادارة quot;ايه ام ارquot; الشركة الام لاميركان ايرلاينز، ويو اس ايروايز صادقا على عملية الانصهار بين الشركتين التي ستعلن رسميًا الخميس.

وأبدت يو اس إيروايز منذ مطلع 2012 اهتمامها بالاندماج مع quot;ايه ام ارquot; المفلسة منذ نهاية 2011، لكن quot;ايه ام ارquot; فضلت الاستمرار بمفردها. وقامت يو اس ايروايز عندها بالتقرب من موظفي المجموعة، وخصوصًا طياريها، الذين كانت ادارة quot;ايه ام ارquot; تنوي إعلان افلاسها لتخفيض رواتبهم.

وعززت سلسلة من الاتفاقات حول الأجور بين يو اس ايروايز وquot;ايه ام آرquot; الضغط على الشركة التي ينقصها المال، واجبرتها على الانفتاح على امكانية القيام بهذه العملية، التي اصبح يصعب تجنبها في اطار تعزيز القطاع.

قبل هذا التقارب الجديد، شهدت سوق النقل الجوي الاميركية في السنوات الاخيرة عمليات اندماج بين دلتا ايرلاينز ونورث وست ايرلاينز وبين يونايتد ايرلاينز وكونتيننتال ايرلاينز وبين شاوثوست وايرتران.

والتقارب الجديد مبني على الاسهم فقط. وسيمتلك دائنو اميركان ايرلاينز حوالى 72 بالمئة من الشركة الجديدة، وسيحصل مساهمو يو اس ايرويز على نتيجة البيع، كما قال مصدر قريب من الملف.

وسيصبح مدير يو اس ايرويز دوغ باركر المدير العام للمجموعة الجديدة التي ستحتفظ باسم اميريان ايرلاينز، بينما سيبقى رئيس quot;ايه ام آرquot; توم هورتون في منصبه حتى 2014 ثم يستقيل بعد ذلك، حسبما ذكر هذا المصدر. وسيكون مقر الشركة الجديدة في مركز quot;ايه ام آرquot; في دالاس فورث وورث في ولاية تكساس. وأوضح المصدر أن quot;دائنو ايه ام آر سيستعيدون استثمارهم والمساهمين جزءًا من اموالهمquot;.

وفي اوروبا، قامت بريتيش ايرويز بالاندماج مع الاسبانية ايبيريا لاقامة quot;آي ايه جيquot; وتقربت quot;ايرفرانسquot; من الهولندية quot;كي ال امquot;، بينما اشترت الالمانية لوفتهانزا شركات الطيران سويس واوستريان وبراسلز ايرلاينز.

وسيبلغ حجم اسطول المجموعة الجديدة حوالى 1530 طائرة برقم اعمال يبلغ في مجموعه 38.7 مليار دولار في 2012، اي اكثر بقليل من رأس مال يونايتد كونتيننتال (37.15 مليار) ودلتا (36.7 مليار). وقال ريتشارد ابو العافية المحلل في مكتب تيل غروب ان هذه المجموعة العملاقة في القطاع ستكون الاولى عالميًا.

ويؤكد المحلل جون توماس ان المجموعة الجديدة ستوازي لوفتهانزا برقم الاعمال. لكنه اضاف ان دلتا تسجل عددا اكبر من المسافرين من الرقم الذي سجلته quot;ايه ام آرquot; وquot;يو اس ايرويزquot;.

وسيسمح هذا الاندماج بتعزيز عرض اميركان ايرلاينز في شمال شرق الولايات المتحدة وباتجاه فينيكس (في ولاية اريزونا، جنوب غرب)، حيث تتمتع يو اس ايرويز بحضور، ولديها محطات لتبديل الرحلات. كما سيتيح وفرًا في الاموال اكبر مما لو بقيت الشركتان منفصلتين، عبر نقل عدد اكبر من المسافرين في طائرات اكبر مثلا.