موروني: صرح الرئيس السابق لجزر القمر احمد عبد الله محمد سامبي السبت ان دراسات طبقات الارض التي اجريت في 2011 اشارت الى وجود احتياطات من النفط والغاز اكبر من تلك الموجودة في قطر. وقال الرئيس السابق ان quot;النتائج الاولية واعدةquot;.

واضاف ان جزر القمر تملك احتياطات هائلة من النفط والغاز اكبر على الارجح من تلك الموجودة في قطر، الى درجة ان مجموعات نفطية كبرى، من بينها شل وبريتش بتروليوم، عرضت استثمارها، مؤكدًا انه مؤشر جيد.

واشار بسخرية الى ان بين الشركات الفرنسية الف توتال، مذكرًا بان هذه الشركة كانت ردت عليه برسالة في 2006 بان دراساتها تفيد ان quot;المنطقة تتسم لسوء الحظ بغيابquot; النفط لانها quot;تأثرت ببركانquot; قديم.

واكد الرئيس السابق، الذي كان يتحدث في موروني امام حوالى الف شخص، انه اراد بذلك ان quot;يقدم لشعب جزر القمر والاجيال المقبلة معلومات اساسية مرتبطة بشروط وجودهمquot;.

وقال ان quot;النفط الجميع يتحدثون عنه، لكنهم يروون اكاذيب. انا فتحت هذا الملف منذ 2006، واريد ان اصحح بعض الاكاذيب لذلك اريد ان تكونوا شهوداquot;. وطلب سامبي خصوصا اجراء تعديلات دستورية تمهيدا quot;لفترة الازدهار التي تنتظرناquot;، وخصوصا انهاء الرئاسة الدورية التي تؤمّنها الجزر بالتناوب لتجنب اي نزعة انفصالية quot;لن تكون ملائمة للضرورات الاقتصادية المقبلةquot;.

وينص دستور جزر القمر، الذي اقر في كانون الاول/ديسمبر 2001 بعد ازمة انفصالية خطرة، دفعت جزيرة انجوان الى الانفصال في 1997، على ان تتناوب على الرئاسة الجزر الثلاث انجوان والقمر الكبرى وموهيلي.

وتشير تصريحات سامبي الى نيته الترشح للاقتراع الرئاسي المقبل المقرر في 2016، اذ ان الرئيس المقبل يفترض ان يكون مرشحا من القمر الكبرى.