ميرابيل (كندا): تتعرض شركتا إيرباص وبوينغ''لصناعة الطائرات لمنافسة شديدة في السباق على الاجواء حيث أعلنت شركة بومباردييه الكندية عن تصنيعها طائرة جديدة من فئة 'سي' وقالت انها أوشكت على الانتهاء من إنتاج النسخ الأولى منها. وتحتوي الطائرة الجديدة ذات الحجم المتوسط أماكن لعدد يصل إلى 160 راكبا حسب التصميم.
وبهذا تكون بومباردييه دخلت النادي الذي لم يتنافس فيه من قبل إلا أيرباص وبوينغ. وقال رئيس بومباردييه للطيران مايك أركامون امس الخميس 'نحن سعداء بما أنجزنا من تقدم يساعدنا على تطبيق برنامج سلسلة طائرات فئة سي'.


ومن المقرر أن تحلق إحدى طائرات بومباردييه نهاية حزيران/يونيو المقبل لأول مرة في الجو وستبدأ تسليم طائراتها إلى شركات الطيران الدولية في 2014. وتقول بيانات مؤكدة من الشركة إن هناك 148 طائرة تم حجزها بالفعل بالإضافة إلى 234 طائرة أخرى تم التعاقد عليها بصورة مبدئية. وقال أركامون 'إن طائرات سي سيريز ستغير سوق الطيران'. وتحتوي هذه الطائرات في المستوى المعتاد على ما بين 100''و149 مقعدا،إلا أن هناك نسخا منها تضيق المسافات بين مقاعدها ليصل العدد إلى 160 مقعدا وبها مخارج طوارئ إضافية ضرورية فوق الأجنحة. بهذا تقدم الشركة الكندية المشهورة بطائراتها الإقليمية النفاثة بديلا جديدا لطرازين من إنتاج الشركتين العملاقتين في السوق العالمية هما إيرباص إيه 320 وبوينج 737.