أوتاوا: التقى وزير الخارجية الأردني ناصر جودة اليوم وزير التجارة الدولي الكندي إد فاست. وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما التجارية والاقتصادية، ودخول اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وكندا حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وأكد الجانبان أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقية بما يزيد من حجم التبادل التجاري وينعكس إيجابا على اقتصاد البلدين والاستفادة من الموقع الجغرافي للأردن في منطقة الشرق الأوسط كبوابة تجارية واقتصادية إلى مختلف دول المنطقة.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك عقد عقب المباحثات إن دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في مطلع الشهر المقبل حيز التنفيذ تدشن فصلا جديدا في العلاقات المتميزة بين البلدين، مؤكدا حرص الأردن على تنفيذ الاتفاقية التي تزيد وتعزز التجارة البينية.

وأوضح أن الاتفاقية ستعفي البضائع الأردنية من الرسوم الجمركية، وستسهم في زيادة حجم الاستثمار بين البلدين وفتح أسواق جديدة للبضائع والمنتجات الأردنية، مشيرا إلى الإصلاحات الاقتصادية في الأردن، والنمو الذي يشهده، معتبرا أن الأردن الآن بات الأكثر تنافسية في الشرق الأوسط.

من جهته أكد وزير التجارة الدولي الكندي حرص بلاده على الالتزام بتنفيذ بنود اتفاقية التجارة الحرة مع الأردن بما يخدم ويحقق مصالح المصالح المشتركة، منوها بمسيرة الإصلاح في الأردن، خاصة الاقتصادية.

وقال فاست إن كندا تعتبر الأردن شريكًا مهما وأساسيا في المنطقة، مؤكدا في الوقت عينه على أهمية القوانين الناظمة للاقتصاد والتجارة في الأردن، وما يتمتع به من أمن واستقرار في المنطقة، وذلك في زيادة اهتمام مختلف الدول لرفع مستوى تعاونها الاقتصادي مع الأردن.

ومن المقرر أن يقوم وزير التجارة الدولي الكندي بزيارة إلى الأردن في الشهر المقبل يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث التعاون الاقتصادي بين البلدين وتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة.