عمّان: إتفقت الحكومة الأردنية وعدد من الصناديق العربية على المضي بإجراءات الحصول على قرض ميسر لتمويل مشروع إنشاء الوحدة البخارية لمحطة توليد كهرباء السمرة بقيمة 191 مليون دولار.

وكشف الدكتور جعفر عبد حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي لـ ايلاف اليوم أن الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره الكويت سيساهم بحوالي 107 مليون دولار والصندوق السعودي للتنمية بحوالي 42 مليون دولار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بحوالي 42 مليون دولار.

ومن المقرر أن يؤدي تنفيذ هده الوحدة إلى توليد حوالي 150 ميغا واط كهرباء دون الحاجة لاستخدام الغاز والوقود مما سيوفر حوالي 50 مليون دولار سنوياً، كما تم بحث الحصول على عدد من المنح في مجالات الزراعة والمياه ومكافحة الفقر خلال العام 2012.

وكان الوزير الاردني قد ترأس جلسة الاجتماع السنوي الحادي والأربعون لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بصفته رئيس مجلس محافظي الصندوق والذي عقد في مدينة مراكش مؤخرا، وخصص لمناقشة جملة من القضايا والموضوعات المتعلقة بعمل وأنشطة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي خدمة لمصالح الدول الأعضاء.

وأكد حسان على أهمية المشاركة في هذا الاجتماع في ضوء الدور البارز الذي لعبه الصندوق على صعيد دعم جهود التنمية في المملكة الأردنية الهاشمية بشكل خاص والمنطقة العربية بشكل عام.

كما التقى اعلى هامش هذا الاجتماع مع كل من عبد اللطيف الحمد مدير عام ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ومعالي المهندس يوسف البسام رئيس إدارة الصندوق السعودي للتنمية وعبد الوهاب أحمد البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، تم خلالها بحث مختلف أوجه التعاون وسبل تعزيز ودفع العلاقات الثنائية مع الأردن.