دبي: أكد رئيس مؤسسة مكافحة الفساد في الأردن، سميح بينو، على أهمية رفع سبل التعاون والتنسيق بين مؤسسات مكافحة الفساد في الدول العربية بشكل عام، والمتمثلة في الدول الأعضاء في شبكة مكافحة الفساد العربية، الأمر الذي سينعكس ايجابياً على كل دولة بشكل خاص.

وأضاف بينو، في تصريح لموقع CNN بالعربية، أن quot;التنسيق بين الدول الأعضاء في الشبكة العربية لمكافحة الفساد، ليس بالمستوى المطلوب، ونحن بحاجة لمزيد من التطويرات والتعديلات على القوانين، التي تسن طبيعة عمل هذه الشبكةquot;.

وأكد بينو على quot;الدور المهمquot;، الذي تقوم به الشبكة العربية لمكافحة الفساد، من خلال التنسيق والتعاون فيما بينها، لوضع حد لكل من يتطاول على الممتلكات العامة داخل الدولة، ومساعدة المؤسسات الأخرى في الدول الأعضاء في التصدي للعديد من القضايا المشابهة.

وبين أن quot;الأردن وماليزيا حالياً تقومان بدراسة القوانين المتعلقة بمؤسسة مكافحة الفساد في العراق، ومراقبة تطورها، وتقديم المساعدات المطلوبة من ناحية الخبرات والقوانين، والتي تسير ضمن آلية عمل القوانين الدولية المنصوص عليها في الأمم المتحدةquot;.

يُذكر أن تقرير الشفافية الدولية للعام 2010، والذي يقيس مستوى النزاهة والشفافية على مستوى دول العالم، أشار في موقعه الرسمي، إلى أن قطر حلت في المرتبة 19 على مستوى العالم، وأكثر الدول العربية شفافية، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 28، وجاءت سلطنة عمان في المرتبة 41، والبحرين في المرتبة 48.

وبين التقرير أن السعودية جاءت في المرتبة الـ50، بينما جاءت الكويت في المرتبة 54، وتونس في المرتبة 59، وجيبوتي 91، متقدمة عل مصر التي احتلت المرتبة 98، والجزائر التي جاءت 105.

وعلى مستوى أكثر الدول افتقارا للشفافية جاءت وليبيا واليمن في المرتبة 146 وحلت السودان في المرتبة 172 والعراق في المرتبة 175، فيما حل الصومال في المرتبة 178.