عمان: قدم مدير عام الخطوط الجوية الملكية الأردنية إستقالته الثلاثاء وفقا للناطق باسم الشركة التي تجاوزت خسائرها العام الماضي 80 مليون دولار.

وقال باسل الكيلاني، الناطق الرسمي باسم الشركة، لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس التنفيذي للشركة ومديرها العام حسين الدباس قدم استقالته اعتبارا من الأول من حزيران/يونيو المقبلquot;.

وبحسب الكيلاني فان quot;الاستقالة جاءت وفقا لما اعلنه الدباس لرغبته بالالتحاق بعمل جديدquot; بعد ان شغل منصبه لثلاث سنوات.

من جانبه، قال الدباس في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;الاستقالة جاءت في ضوء قناعتي بانه حان وقت التغيير لتنفيذ افكار جديدة تهدف لتطوير الشركة نحو الامامquot;.

ووفقا للكيلاني فان quot;خسائر الشركة عام 2011 بلغت 57 مليون دينار (اكثر من 80 مليون دولار) لسببين هما ارتفاع اسعار الوقود والربيع العربيquot;.

واوضح ان quot;اسعار النفط ارتفعت بشكل هائل جدا عما مضى مما زاد فاتورة الوقود بنحو 90 مليون دينار (127 مليون دولار) مقارنة بعام 2010quot;.

واشار الكيلاني الى ان quot;تكلفة الوقود عام 2010 بلغت 203 مليون دينار (نحو 286 مليون دولار) اما عام 2011 فتجاوزت 293 مليون دينار (413 مليون دولار)quot;.

واضاف ان quot;الربيع العربي والاحداث في المنطقة لم يمكنا الشركة من زيادة عدد مسافريها الا بنسبة 6% في ضوء ارتفاع في الكلف التشغيلية اكثر من 20%quot;.

وكانت الملكية الاردنية اعلنت في شباط/فبراير انها علقت رحلاتها الى خمس وجهات اوروبية وخليجية بسبب ارتفاع اسعار الوقود وتراجع حركة السفر.

يشار الى ان الملكية الاردنية الذي يتألف اسطولها من اكثر من ثلاثين طائرة، تسير رحلات الى 60 وجهة حول العالم.

وادت الثورات في عدد من الدول العربية الى انخفاض عائدات السياحة في الاردن الذي يعتمد اقتصاده الى حد كبير على هذا القطاع، حوالى 16% في عام 2011 بعدما تجاوزت ثلاثة مليارات دولار عام 2010.