القاهرة: قال مودي مجيد، المدير العام لشركة أماديوس مصر المتخصصة فى تكنولوجيات قطاع الطيران والسياحة والسفر إن السياحة المصرية لتركيا شهدت نموا ملحوظا خلال العامين الماضيين يتجاوز ما نسبته الـ100% بالمقارنة مع عام 2010.
وقال مجيد فى بيان صحفى صدر اليوم تلقت وكالة الاناضول نسخة منه انه رغم تراجع السياحة الوافدة إلى مصر، فقد شهد السوق المصرى نموا في السياحة الداخلية وكذلك السياحة المصرية لدول العالم وخاصة لتركيا هذا النمو المرتفع.
وحسب بيانات صادرة عن وزارة السياحة المصرية فان اعداد المصريين الذين يسافرون الى تركيا سنويا يقدر بـنحو 100 الف سائح مقابل 70 ألف سائح من تركيا الى مصر.
ويقول محللون إن المزايا النسبية التى تتمتع بها تركيا وراء زيادة اعداد السائحين المصريين بدءا من سهولة الحصول على تأشيرات متعددة الزيارة لمدة عام وعامين وحتى اسعار الطيران والاقامة التى توفرها الشركات للراغبين فى زيارة تركيا.
وقال مودى مجيد فى اتصال هاتفى مع وكالة الاناضول إن اماديوس تعمل مع وزارتى الطيران والسياحة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات quot;إيتيداquot; لتوفير حلول تكنولوجية حديثة تتوائم مع صناعة السفر الحديثة.
وقال ان الشركة تأمل فى اطلاق نظام الحجز الإلكيتروني بشكل تجارى مطلع ابريل المقبل.
ورغم أن جميع خطوات الحجز الإلكتروني للتذاكر في مصر تتم عبر الإنترنت، إلا أنه يبقى ضرورة انتظار مندوب شركة السياحة بالتذكرة وتسليمه المبلغ، فيما لا يتعامل العميل في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى مع أي شخص حيث يقوم بطباعة التذكرة والسفر بها مباشرة من المطار.
وقال مودى مجيد quot;ابرمنا اتفاقيات مع 5 شركات كبرى متخصصة فى حجوزات السفر والسياحية ويتبقى لنا 30 شركة أخرىquot;.
واضاف quot;هذه الشركات تستحوذ على الحصة الأكبر فى هذا النشاط الذى يهيمن على سوق حجوزات السفر والسياحة فى مصرquot;.
وكشفت دراسة أعدتها شركة أماديوس مصر عن أن 1% فقط من عمليات حجز تذاكر الطيران في مصر تتم عبر الإنترنت، مقابل 60% في الولايات المتحدة ونحو 50% في السوق الأوروبية.
وقال مودي مجيد quot; حجم حجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت في مصر مازال يعاني من تعقيدات إدارية، تحد من فعاليته وانحسار نسبته في 1% فقط من قيمة الحجوزات التي تقدر بـ10 مليارات جنيه سنوياً، أي ما يعادل 1.3 مليار دولار.
ووقعت شركة اماديوس مصر مؤخرا اتفاقا مع البنك العربى الأفريقى الدولي بمصر لتطبيق عمليات الحجز الكامل لتذاكر السفر عبر الإنترنت ودفع قيمتها عبر بطاقات الائتمان.
وبحسب دراسة أعدتها الشركة التركية والبنك المصرى فإنه بمجرد بدء تقديم الخدمة فمن المتوقع ارتفاع حجم حجوزات الإنترنت إلى 3%، وهو ما يوفر 60% من جهد ونفقات العملاء في عمليات حجز التذاكر.