القاهرة: أوصت دراسة رسمية صادرة من وزارة السياحة المصرية عن تداعيات ثورة 25 يناير والثورات العربية المختلفة على السياحة المصرية، بضرورة توسيع نطاق الإعفاءات الضريبية على المشروعات الفندقية والسياحية.

وطالبت الدراسة التي أعدها قطاع البحوث الرسمية في الوزارة بتخفيض فوائد الديون المستحقة علي المشروعات السياحية، وخاصة التي تحت الإنشاء، في ظل الظروف الراهنة وضرورة استغلال تلك الأوقات في عمليات الصيانة والتطوير وإعادة رسم السياسات والأهداف وتقويم النتائج.

وقالت الدراسة quot;انه يجب الحفاظ على العمالة المدربة في القطاع السياحي وعدم تسريح أو التفريط في العاملين باعتبار أن ذلك استثمار في العامل البشري، وتوفير الدعم الحكومي في هذا الشأن لأن العمالة المدربة الكفؤة يصعب الحصول عليهاquot;.

وأظهرت أن الموقف السياحي حاليًا يحتاج تضافر كل الجهود للحد من الخسائر للسياحة المصرية، وان آليات التحرك يجب أن تشتمل على خطة للتحرك قصيرة المدى تركز على استعادة الحد الأدنى من السائحين القادمين إلى مصر.

وقالت انه يمكن التركيز على الأسواق السياحية الدولية الرئيسة، مثل روسيا وانجلترا وألمانيا، وعلى المناطق السياحية المصرية البعيدة عن التوترات والمظاهرات مثل منطقة البحر الأحمر، سيناء، الأقصر، وأسوان.

وأوصى قطاع البحوث الرسمية في وزارة السياحة بالتركيز على بعض الأسواق العربية المستقرة حاليًا، مثل الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر، لجذب سياحة منها، خاصة في فصل الصيف والأعياد والمناسبات والتركيز على السياحة الداخلية وخاصة في الأعياد والمناسبات.

واشارت الدراسة إلى ان خطة التحرك طويلة الأجل التى يجب التركيز عليها تهدف إلى الوصول بعدد السائحين القادمين إلى مصر إلى 25 مليون سائح في 2020 والتي يجب التركيز فيها على الأسواق السابقة.

وحثت على فتح أسواق جديدة أمام المنتج السياحي المصري، وخاصة المنتجات الجديدة، مثل السياحة الرياضية، مثل الغولف والغوص والسياحة البيئية والسياحة العلاجية والسفاري والصحراء والمؤتمرات والحوافز، بجانب السياحة النيلية الطويلة، وذلك من خلال تكثيف الدعاية السياحية لمصر على المحاور كافة.

وكان هشام زعزوع وزير السياحة المصري قد اكد في وقت سابق ان السياحة المصرية استطاعت أن تتجاوز الأزمة، وأن تسير بخطى واسعة على طريق التعافي.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 3.8 مليون سائح خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الى سبتمبر/أيلول 2012 بزيادة 20% عن الفترة نفسها من عام 2011.

كما بلغ عدد الليالي السياحية المحققة في الفترة عينها حوالى 96 مليون ليلة سياحية، بزيادة 1.19% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وبذلك تحقق دخلًا سياحيًا بلغ 9.6 مليار دولار بزيادة 19% عن عام 2011.