واشنطن: نشر الجمهوريون الثلاثاء مشروع موازنة يلحظ خفضا كبيرا للعجز الاميركي على مدى عشرة اعوام، الامر الذي سارع البيت الابيض الى رفضه فيما زار الرئيس باراك اوباما الكونغرس حيث التقى حلفاءه.
ومشروع النواب المحافظين الذي كشفه الثلاثاء رئيس لجنة الموازنة في مجلس النواب بول راين يلحظ تقليص العجز بمعدل نحو 4600 مليار دولار على مدى عشرة اعوام من دون زيادة الضرائب.
ولتحقيق هذا الهدف، ينص المشروع على الغاء الاصلاحات الصحية التي اقرها اوباما العام 2010 بهدف تامين التغطية الصحية لاكثر من 30 مليون اميركي كانوا محرومين اياها.
ويدعو الجمهوريون ايضا الى تقليص كبير للنفقات الاجتماعية.
واعلن البيت الابيض رفضه هذا المشروع، معتبرا انه سينعكس زيادة للضرائب على الطبقة الوسطى ولن يساهم في تقليص العجز.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;اذا كانت موازنة الجمهوريين تهدف الى خفض العجز، فان الحساب ليس سليما. لقد جربنا هذا النهج في الماضي. الرئيس لا يزال يؤمن بانه المسار السيء بالنسبة الى الولايات المتحدةquot;.
واكد راين، المرشح السابق لمنصب نائب الرئيس الى جانب ميت رومني الذي هزمه اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر، ان خطته تشكل quot;دعوة لرئيس الولايات المتحدة وديموقراطيي مجلس الشيوخ الى ان نعالج هذه المشاكل معاquot;، فيما يقترب الدين الفدرالي الاميركي من عتبة 17 الف مليار دولار.
من جانبه، اكد كارني ان quot;الرئيس سيواصل العمل مع الجمهوريين والديموقراطيين في الكونغرس على توسيع الاقتصاد وتقليص العجز في شكل متوازنquot;.
وزار اوباما بعد الظهر مبنى الكابيتول حيث التقى الاعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ، في اول زيارة من ثلاث يقوم بها هذا الاسبوع في محاولة لاحراز تقدم في الملف.
وغادر اوباما الكابيتول من دون الادلاء بتصريح، لكن كبير الاعضاء الديموقراطيين في مجلس الشيوخ كارل ليفن اوضح للصحافيين ان الرئيس quot;تحدث كثيرا عن مسائل الموازنةquot;.
وقال ليفن quot;يعتقد (اوباما) ان من الاهمية بمكان ان نعالج هذه المشاكل معا، وقال ان العمل بالتشاور مع الجمهوريين للتوصل الى صفقة كبيرة (...) امر بالغ الاهميةquot;.
واضاف quot;من الضروري القبول بتسويات، والرئيس لم يلاحظ عددا كبيرا منها حتى الان لكنه سيواصل المحاولةquot;.
وسيعود اوباما الى الكابيتول الاربعاء للقاء الاعضاء الجمهوريين في مجلس النواب.