لاهاي: أعلن رئيس مجموعة اليورو يروين ديسلبلوم الجمعة انه ينتظر المقترحات الجديدة لنيقوسيا بهدف وضع اللمسات الاخيرة على خطة انقاذ قبرص التي تسابق الوقت لتفادي الافلاس، كما ذكرت وسائل الاعلام الهولندية.
وقال المسؤول الهولندي وهو وزير مالية بلاده ايضا في ختام اجتماع لمجلس الوزراء ان quot;الوضع غامض جدا، ننتظر ان تعرض قبرص بدائلهاquot;، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الهولندية.
واضاف ديسسلبلوم ان quot;دول منطقة اليورو تطرح مبلغا كبيرا، سيتعين على قبرص ايضا ان تقدم مساهمةquot;، مؤكدا ان دول منطقة اليورو تطمح الى حل quot;مشتركquot;.
وتجرى مفاوضات شاقة الجمعة حول خطة لانقاذ المصارف والاقتصاد القبرصي يتعين على نيقوسيا عرضها على شركائها الاوروبيين مع تراجع امكانية الحصول على مساعدة روسية.
واعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية خريستوس ستيليانيدس الجمعة ان قبرص تجري quot;مفاوضات شاقةquot; مع ترويكا الجهات الدائنة (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي) لتفادي افلاس القطاع المصرفي وانهيار اقتصاد الجزيرة.
وسيكون على قبرص ان تعرض على شركائها بحلول الاثنين خطة تمويل بقيمة سبعة مليارات يورو كشرط لصرف هؤلاء الشركاء مساعدة بقيمة عشرة مليارات يورو وتفادي الافلاس.