الرياض: رأى مختص إقتصادي أن المملكة تحتاج إلى الاستغلال الكامل للفرص التي يتيحها قطاع السياحة من حيث الإسهام الفعلي المباشر لقطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي.
وتوقع الدكتور إحسان أبو حليقة عضو هيئة الشورى السابق في جلسة quot;تنافسية السياحة السعوديةquot; التي عقدت في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2013 بالرياض، أن تنفق الحكومة قرابة 300 مليار ريال لتطوير منشآت البنية التحتية الرئيسية بما في ذلك المطارات والسكك الحديدية والطرق،كما يتوقع خلال الفترة من 2012 إلى 2022 نمو الاستثمارات بالقطاع السياحي بالمملكة بمعدل سنوي مركب يبلغ 6.9%quot;.
وطرح الرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك محمد التويم مبادرة بشعار 13 times; 13 quot;نحو سياحة راقية ومستدامةquot;، أكد فيها أن quot;قطاع السياحة لا يمكن أن يرتقي إلا ببنى تحتية قوية مثل طرق سريعة تخضع للصيانة الدورية ومكتملة بكل متطلبات الأمن والسلامة والراحة، وقطارات مريحة فائقة السرعة، وشبكة واسعة من المطارات الحديثة والنقل الجوي الداخلي المتاح.
وأكد أهمية دور رجال الأعمال في الاستثمار السياحي الداخلي.
وقال مستشار المنظمة العربية للسياحة سعد الضامن إن المملكة تبوأت المرتبة السادسة عربياً، والثاني والستين دولياً في تنافسية السياحة والسفر وذلك حسب تقرير المنتدى الإقتصادي العالمي (دافوس) 2013، كما تبوأت المرتبة الأولى دولياً في شمولية البيانات السنوية عن السياحة والسفر.