بروكسل: أعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء ان قبرص ستتلقى الدفعة الاولى من القرض البالغ 10 مليار دولار الذي تنص عليه خطة الانقاذ الشهر المقبل بعد المصادقة رسميا على الاتفاق.
وقال المتحدث باسم المفوضية الاوروبية اوليفييه بايلي ان الاتفاق الذي تم التفاوض حوله مع الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي ويشمل سلسلة اصلاحات صارمة واجراءات تقشف، تم تمريره الى حكومات دول منطقة اليورو من اجل نيل الموافقة النهائية.
واضاف ان وزراء مالية دول منطقة اليورو ال17 سينظرون بها خلال محادثات غير رسمية الاسبوع المقبل في دبلن ثم سترسل الى البرلمانات للمصادقة عليها حين يحتاج الامر ذلك.
وقال خلال مؤتمر صحافي quot;نامل في انهاء عملية المصادقة بحلول نهاية نيسان/ابريل ما سيتيح ارسال اول دفعة من المساعدة المالية خلال ايار/مايوquot;.
وامتنع بايلي عن اعطاء اي تفاصيل عن الاتفاق لا سيما حول الاقتطاعات والاصلاحات مثل تغييرات للضرائب الهادفة لاعادة وضع المالية العامة الى استقراره او اعادة هيكلة كبرى للنظام المصرفي في الجزيرة.
واعلنت نيقوسيا الثلاثاء انه تم التوصل الى اتفاق نهائي مع الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي وانها نالت تمديدا لمدة سنتين (حتى 2018) لتطبيق الاجراءات الواردة ضمن الخطة.
وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد اعلنت في وقت سابق الاربعاء ان الصندوق سيساهم بمليار يورو في خطة الانقاذ.
واعتبرت لاغارد ان السلطات القبرصية وضعت quot;برنامجا طموحا على عدة سنوات لمواجهة التحديات الاقتصادية امامهاquot;.
واضافت ان quot;هذا البرنامج يرتكز على شقين: الاول يهدف الى اعادة وضع النظام المالي الى طبيعته عبر اعادة هكيلته وتحجيمه والثاني سيتيح اعادة الدين العام الى مسار يمكن تسديدهquot;.
وقال متحدث باسم وزارة المالية الالمانية ان الاتفاق النهائي سيكون جاهزا بحلول 9 نيسان/ابريل على ان يصوت عليه مجلس النواب في وقت لاحق هذا الشهر.