الدوحة: بدأت في الدوحة الثلاثاء فعاليات مؤتمر غرف التجارة العالمية الثامن بمشاركة مندوبين عن 12 الف غرفة تجارية من مئة بلد لتبادل الافكار ولمضاعفة مشاركة القطاع الخاص في النهوض بالاقتصاد العالمي.
ويعد مؤتمر غرف التجارة العالمي الذي ينظم كل عامين من قبل اتحاد الغرف العالمي التابع لغرفة التجارة الدولية quot;المنتدى الدولي الوحيد لقادة غرف التجارة والذي يتيح لهم تبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومشاركة الأفكار وتطوير شبكات العلاقاتquot;، بحسب المنظمين.
ويجمع هذا الحدث الذي يعقد للمرة الاولى في بلد عربي مجتمعا عالميا يضم أكثر من 12 الف غرفة تجارة برؤسائها ومدرائها التنفيذيين وافرادا من مجتمع الأعمال.
وحضر جلسة الافتتاح الرسمية ولي عهد قطر و نائب الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي افتتح المعرض المصاحب للمؤتمر وقام بجولة على اجنحة الشركات والمؤسسات المحلية والعالمية المشاركة.
وكانت اجتماعات تمهيدية انطلقت على هامش المؤتمر يوم الاثنين رفعت خلالها غرفة التجارة الدولية جملة من التوصيات للدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية quot;لانقاذ جانب من مفاوضات الدوحةquot; بحسب ما جاء في بيان تم توزيعه على الصحافيين.
وتتمحور توصيات غرفة التجارة الدولية حول خمس نقاط هي quot;استكمال عقد اتفاقية التسهيلات التجارية ومنح حق النفاذ للاسواق دون رسوم جمركية او حصص مفروضة للصادرات من الدول الاقل نموا ووقف دعم الصادرات الصناعية والغاء القيود على تصدير الغذاء وتوسيع نطاق التجارة في منتجات تكنولوجيا المعلومات وتشجيع نمو التجارة الالكترونية عالمياquot;.