طهران: طلب رئيس جمعية العاملين الايرانيين الاربعاء زيادة شاملة في الرواتب ومراقبة التضخم من قبل الحكومة وذلك خلال تجمع شارك فيها الاف الاشخاص بمناسبة عيد العمال، على ما افادت وكالة ايلنا.
واعلن علي رضا محجوب الامين العام لدار العامل، الهيئة التي تمثل العمال الايرانيين، على ما افادت وكالة ايلنا ان quot;مراقبة التضخم وزيادة الرواتب، هي اهم مطالب العمالquot;.
واضاف في كلمة القاها امام حوالى اربعة الاف شخص في ملعب بجنوب طهران، ان quot;زيادة بنسبة 25% للحد الادنى للاجور (التي قررتها الحكومة مؤخرا) لا تستجيب لمعدل تضخم السنة الماضية ناهيك عن تضخم السنة الجاريةquot;.
ويبلغ الحد الأدنى للأجور حاليا 4870000 ريال (حوالى 140 دولارا) اي اقل بثلاث مرات عن حد الفقر حسب تصريحات عمال لوكالة متخصصة في قضايا العمل.
وتجاوز التضخم 31% خلال السنة الايرانية التي انتهت في العشرين من اذار/مارس حسب المعطيات الرسمية مقابل 21% السنة السابقة لكن الخبراء يرجحون ان يكون اكبر بكثير.
وارتفع التضخم بشكل كبير منذ تموز/يوليو 2012 مع بداية دخول العقوبات الاقتصادية من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حيز التطبيق في محاولة ثني ايران عن مواصلة برنامجها النووي المثير للجدل، وتسببت العقوبات في انهيار سعر العملة الوطنية بنحو 80%.
واحتشدت مجموعات من العمال صباح الاربعاء امام مقر البرلمان في طهران احتجاجا على تدني الرواتب والتضخم على ما افادت وسائل الاعلام الايرانية.
واوضحت ايلنا ان وزارة الداخلية لم ترخص لتجمع عمالي.
ونقلت الوكالة عن احد المتظاهرين ان quot;النواب يحاولون اعطاء الحكومة رخصة لزيادة اسعار المواد الاوليةquot; في اشارة الى مشروع ميزانية تجري مناقشته حاليا في البرلمان.