أبوظبي: أكد صندوق النقد العربي أهمية إدارة الاقتصاد الكلي وأثره على النمو الاقتصادي حيث أن الإدارة الجيدة سيكون لها انعكاس ايجابي على النمو.

وقال الدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق في الكلمة الافتتاحية اليوم في مقر الصندوق في أبوظبي دورة quot;التنبؤ بالاقتصاد الكليquot; التي يعقدها معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي .. بالتعاون مع مركز الاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط التابع لصندوق النقد الدولي خلال الفترة من 5 إلى 16 مايــو الجاري .. تشير العديد من الدراسات التجريبية إلى أن الطريقة التي يدار بها الاقتصاد الكلي تؤثر على النمو الاقتصادي .. فعلى سبيل المثال يتم دراسة أثر بعض المؤشرات على النمو مثل رصيد الميزانية و النمو في عرض النقد و التذبذبات في سعر الفائدة وسعر الصرف والمديونية الخارجية وغيرها.

وأكد الدكتور المناعي في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصادية في صندوق النقد العربي .. أن دراسة تلك المتغيرات تسهم وفي القاء الضوء على عمل الاقتصاد من خلال دراسة سلوك الدخل القومي الاستثمار الادخار والاستهلاك وتساعد في إلقاء الضوء على سبل حل المشاكل التي تعاني منها اقتصادات الدول مثل البطالة و التضخم و عدم الاستقرار الاقتصادي وغيرها.

وأضاف أنه في ضوء التغيرات المتسارعة التي تشهدها الاقتصادات أصبح لزاما أن يكون هناك اهتمام ليس فقط بالوضع الحالي للاقتصاد بل بالمستقبل ومحاولة معرفة التغيرات المحتملة التي يمكن أن يشهدها المسار الاقتصادي وبالتالي اتخاذ الاجراءات المناسبة تحسباً لما يؤول إليه الوضع الاقتصادي.