بروكسل: قالت مصادر أوروبية امس الثلاثاء إن المفوض التجاري الأوروبي كارل دي جوشت يعتزم اقتراح تطبيق رسوم إغراق على صادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية إلى سوق الاتحاد الأوروبية في خطوة يمكن أن تزيد توتر العلاقات التجارية بين بكين وبروكسل.وقالت المصادر إن دي جوشت قد يقدم اقتراحه إلى المفوضية الأوروبية بكامل تشكيلها غدا الأربعاء بعد التحقيق الذي أجري بشأن هذه الصادرات التي تقدر قيمتها بحوالي 21 مليار يورو (27.5 مليار دولار) سنويا.


يذكر أن الاتحاد الأوروبي هو السوق الرئيسية لصادرات الصين من ألواح الطاقة الشمسية. وتعد الصين أكبر منتج لهذه الألواح والمنتجات المتعلقة بها على مستوى العالم.
وكانت المفوضية الأوروبية قد بدأت تحقيقا في شكوى قدمها اتحاد منتجي الألواح الشمسية في الاتحاد الأوروبي (برو صن) الذي اتهم فيها الشركات الصينية بإغراق السوق الأوروبية بمنتجات رخيصة.وذكر برو صن في شكوى منفصلة نيابة عن منتجي الألواح الشمسية الأوروبيين بشأن الدعم الذي تقدمه الحكومة الصينية للشركات العاملة في هذا المجال.


ولم يصدر عن المفوضية الأوروبية أي تعليق اليوم في حين قال متحدث باسم دي جوشت إن lsquo;الموعد النهائي لإعلان نتائج التحقيق هو 5 يونيوrsquo; المقبل.ويمكن للمفوضية فرض رسوم إغراق فورية ولكن يمكن لدول الاتحاد الأوروبي الموافقة على هذه الرسوم لمدة خمس سنوات تالية أو إلغائها.كانت الولايات المتحدة قد فرضت رسوم إغراق على الألواح الشمسية الصينية العام الماضي بعد تحقيق مماثل لتحقيق الاتحاد الأوروبي