موسكو: سجل نمو اجمالي الناتج الداخلي في روسيا تباطؤا في الفصل الاول، ليستقر على 1,6% مقارنة مع الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2012، كما افادت تقديرات اولية نشرتها الجمعة وكالة الاحصاء الروسية روستات.

هذه الارقام هي اعلى من التقديرات التي تحدث عنها في منتصف نيسان/ابريل نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي اندريه كليباتش، حين قال ان النمو سيكون 1.1% لتلك الفترة. وفي الفصل الاول من 2012 بلغ النمو 4.8% بوتيرة سنوية بحسب ارقام معدلة. ثم سجل تباطؤا خلال السنة، ولم يعدل يشكل سوى 2.1% في الفصل الرابع من السنة الماضية.

وأعلن عن نمو بنسبة 1.1% quot;من المرجح ان الوزارة ارادت ان تطلق فورًا اجراءات قوية للتحفيز الاقتصادي على خلفية تباطوء مثير للقلق للنمو ومخاطر اكبر بحصول انكماشquot; كما قالت جوليا تسيبلياييفا من quot;بي ان بي باريباquot;. لكنها اكدت ان الرقم الذي اعلنته روستات يبقى ضعيفا.

وكان وزير التنمية الاقتصادية اندريه بيلوسوف الذي حذر في نيسان/ابريل من انه في حال عدم اتحاذ اجراءات تحفيز النشاط فان الاقتصاد الروسي يواجه مخاطر الانكماش في الفصل الثاني.

وشهد مطلع السنة خصوصًا تراجعًا للانتاج الصناعي، وهو ما لم يحصل منذ 2009 فيما الاستهلاك يراوح مكانه. وهذا الامر دفع بالحكومة الروسية الى اعادة النظر بتوقعاتها للنمو للعام 2013 الى 2,4% مقابل 3,6% سابقا وبعد 3,4% لسنة 2012.

وتوقعت تسيبلياييفا تسارعا للنمو اعتبارا من الفصل الثاني بفضل اجراءات تحفيز اقتصادي وبرنامج انفاق للدولة سيتيح لروسيا بحسب قولها تسجيل نمو سنوي بنسبة 2,6%.

واضافت quot;لكن من الضروري القيام باصلاحات هيكلية وتعزيز المؤسسات الاقتصاديةquot; لتحقيق انتعاش قوي في 2014 وما بعد ذلك.