موسكو: أوقفت روسيا العمل باتفاق مع اذربيجان حول نقل النفط من هذا البلد الواقع في القوقاز عبر اراضيها وكان وقع في 1996، حسب ما ذكرت وكالات الانباء الروسية الثلاثاء.
ووقع رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف مذكرة بهذا المعنى وطلب من وزارة الخارجية الروسية ابلاغ اذربيجان بهذا القرار حسب وكالات الانباء.
ونقلت وكالة انباء ايتار-تاس عن المتحدث باسم مجموعة ترانسنفت الروسية قولها ان اذربيجان تنقل كمية نفط اقل بمرتين مما نص عليه الاتفاق عبر خط الانابيب الذي يربط باكو بميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الاسود وهذا لا يناسب روسيا.
وبموجب الاتفاق كان يفترض ان يتم نقل خمسة ملايين طن من النفط عبر هذا الانبوب لكن في الواقع كان ينقل اقل من مليوني طن. والايرادات التي تجمعها روسيا من خلال هذه العملية لا تسمح بتغطية نفقات صيانة الانبوب بحسب ترانسنفت.
في المقابل تعتزم شركة سوكار الاذربيجانية العامة للنفط والغاز خفض حجم النفط الذي يمر عبر روسيا اكثر في العام 2013 بحسب مصدر في الشركة.
ولم يستبعد المتحدث باسم ترانسنفت توقيع اتفاق جديد مع سوكار.
واذربيجان البلد الغني بالمحروقات نقطة انطلاق الانابيب الاستراتيجية لنقل النفط من بحر قزوين الى اوروبا التي تتنافس روسيا والدول الغربية للسيطرة عليها.
وبعض الانابيب تلتف حول روسيا مثل انبوب باكو-تبيليسي-جيهان الذي يربط اذربيجان بتركيا عبر جورجيا.