الجزائر: نقلت صحيفة الوطن الجزائرية السبت عن رئيس مجلس ادارة شركة سونطراك الحكومية عبد الحميد زرقين ان مشروع انبوب الغاز بين الجزائر وايطاليا quot;غالسيquot; سيتأجّل بسبب تراجع الطلب على الغاز بين الايطاليين.

واوضخ زرقين quot;ان قرار الاستثمار الخاص بمشروع انبوب الغاز غالسي سيتم بالتأكيد تأجيله إلى العام المقبلquot;. وبرر تاجيل تنفيذ المشروع بنقص الطلب على الغاز في ايطاليا.

ومشروع انبوب الغاز هذا الرابط بين الجزائر وايطاليا عبر سردينيا، كان تم تاجيله في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 من الجمعية العامة لغالسي، وهي شركة تملك سونطراك 41,6 بالمئة من اسهمها، بشراكة مع شركتي اديسون وايني الايطاليتين. واشار حينها زرقين الى quot;اسباب تقنيةquot;.

تجدر الاشارة الى ان زرقين رفض الاسعار التي سعى الشركاء الإيطاليون إلى فرضها على مجموعته، وسط عدم وجود اتفاق بشان سعر الغاز، خصوصًا وان الكمية التي سيشملها المشروع تبلغ 8 مليارات متر مكعب سنويا. وقدرت قيمة المشروع بثلاثة مليارات دولار. ومن المقرر ان يجتمع حملة اسهم غالسي في 30 ايار/مايو لاتخاذ قرار.

وكان اعلن تاجيل اول في تموز/يوليو 2012 حتى تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، واعلن تأجيل ثان في كانون الاول/ديسمبر 2012 حتى ايار/مايو 2013. وايطاليا هي اول مشتر للغاز الطبيعي الجزائري الذي يغطي 35 بالمئة من حاجاتها، بحسب صحيفة الوطن.

وفي 2011 تم نقل 21,3 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري عبر خط انابيب ترنسميد، الذي يربط الجزائر بايطاليا عبر تونس.

واتاحت صادرات الغاز الجزائري تحقيق رقم اعمال بلغ 71,8 مليار دولار في 2012 اي بزيادة نسبتها 26,6 بالمئة مقارنة بـ 2010.