دبي: نفى مصدر رسمي في الجزائر الجمعة، إخطار شركة النفط البريطانية quot;بريتش بتروليومquot; bp، نظيرتها الجزائرية quot;سوناطراكquot; رسمياً، بتأجيل إنجاز مشروعين للغاز بجنوب البلاد، بسبب مخاوف أمنية.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية quot;واجquot; عن المصدر قوله: quot;رسمياً لم تقم بريتش بتروليوم بالنسبة لنا بتأجيل أي مشروع، لأنها لم تقم بإخطارنا بذلك .. ما طلبوه رسمياً هو تحسين الظروف الأمنية، وهذا ما قمنا به، وسنستمر في هذا الاتجاهquot;.
واستطرد المصدر: quot;بريتيش بتروليوم اشترطت على شركة النفط الوطنية سوناطراك تحسين الظروف الأمنية لإنهاء استثماراتها في الآجال المحددةquot;، لافتاً إلى أنها quot;صرحت فعلاً أنه إن لم يتم تحسين الظروف الأمنية بشكل جوهري، فإنها ستقوم بتأجيل بعض مشاريعها الاستثماريةquot;.
وردت quot;سوناطراكquot; بأن الظروف الأمنية قد تم تحسينها إلى أقصى درجة على مستوى مواقع البترول والغاز، والدليل quot;عودة العديد من الشركات للعمل في الجزائر، بعد الإعتداء الإرهابي على قاعدة تقنتورين، إن أميناسquot;، طبقاً لما نقلت quot;واجquot; عن المصدر.
وحول طلب quot;بريتش بتروليومquot; بأن تقوم بنفسها بضمان الأمن على مستوى مواقعها النفطية، من خلال اللجوء إلى شركات حراسة أجنبية، قال المصدر quot;إن الجزائر لن تقبل أبداً بشرط يمس بسيادتهاquot;.
وشهدت منشأة quot;إن أميناسquot; النفطية عملية احتجاز رهائن بواسطة عناصر مسلحة، انتهت العملية بمقتل العشرات من الرهائن والمسلحين مطلع العام الجاري.