القاهرة: قال الجيولوجي مصطفى البحر نائب الرئيس الشركة القابضة للغازات لشؤون الاتفاقيات والاستكشاف في مصر اليوم إن شركة بي بي مصر بدأت في حفر بئر في المياه العميقة في منطقة امتيازها في شمال دمياط على عمق 6.8 آلاف متر، وبتكلفة تقدر بـ300 مليون دولار.

وأشار البحر في مكالمة هاتفية مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم الخميس إلى أن إلى عملية الحفر، التي تعدّ الأكبر من نوعها خلال العام الجاري والأكثر تكلفة في تاريخ نشاط الحفر في مصر، يتوقع أن تستغرق ما بين 8 إلى 9 شهور، وتعقد عليها الشركة والمسؤولون في مصر آمالاً كبيرة في اكتشاف احتياطيات مناسبة من الغاز والمتكثفات.

وأكد مصطفى البحر أن المياه العميقة أمام السواحل الشمالية المصرية، خاصة الواقعة أمام الدلتا، تمثل آمل مصر في تعزيز احتياطياتها من الغاز، في ظل توافر شواهد ودراسات تظهر أن هذه المنطقة تتمتع باحتياطيات ضخمة من الثروة النفطية.

وأضاف البحر للأناضول إن دراسات المعهد الجيولوجي الأميركي تظهر وجود كميات غاز تقدر بـ230 تريليون قدم مكعب على الأقل لم تكتشف بعد أمام دلتا النيل في شمال مصر.

وعرضت الشركة القابضة للغازات المزايدة الأخيرة المطروحة حاليًا رخصًا للتنقيب والبحث عن الغاز في 15 منطقة، من بينها 13 في المياه، معظمها في المناطق العميقة.