إتفاق مصري كورى تم إبرامه اليوم بالقاهرة يقضى بتوريد كوريا 20 قطارا للخط الأول لمترو للقاهرة وذلك في اطار خطة الحكومة الحفاظ على هذا المرفق المهم الذى ينقل ملايين المصريين.


القاهرة: وقعت الحكومة المصرية اليوم الاربعاء عقدا مع حكومة كوريا الجنوبية يقضى بتوريد كوريا 20 قطارا مكيفا للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ( حلوان ndash; المرج ) .يبلغ إجمالي قيمة العقد حوالى2.16 مليار جنيه مصري ما يعادل 354 مليون دولار يتم تمويلها بالكامل من الخزانة العامة للدولة.
وطبقا للاتفاق الموقع بين الجانبين المصري والكوري فإن شركة هيونداي روتم الكورية ستقوم بأعمال تصميم وتصنيع وتوريد 20 قطارا مكيفا للخط الأول للمترو وذلك خلال 45 شهرا من الان ،بالإضافة لفترة ضمان 24 شهر.
كما ستقوم الشركة الكورية أيضا بأعمال الصيانة الوقائية والاصلاحية للقطارات الموردة لمدة 8 سنوات تبدأ بعد انتهاء فترة الضمان ،بالإضافة الى عمرة جسيمة لكل قطار ،كما ستقوم الشـــــركة بتوريد جــــــرارى ديزل هيدروليكي كهـــديـــــة للجانب المصري.
تدخل هذه الصفقة ضمن خطة الهيئة القومية للأنفاق للمحافظة على الخطين الأول والثاني لمترو الانفاق واحلال وتجديد الخطين والمحافظة على سلامة صيانة وتشغيل المترو .
وقال الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء الذى حضر مراسم التوقيع على العقد أن الخط الأول لمترو الأنفاق هو الأعلى كثافة بين خطوط المترو في العالم حيث ينقل حوالى 2 مليون راكباً يومياً .
واضاف quot; أن هذه القطارات ستكون أول قطارات مكيفة يتم تشغيلها في الخط الأول للمترو وتهدف الى توفير الراحة لمستخدمي المترو وأيضاً استيعاب الزيادة المطردة والغير متوقعة في أعداد ركاب الخط الأولquot;.
وأوضح انه سيتم تحديث أسطول قطارات الخط الأول الذى يعمل منذ أكثر من 25عاماً وأن العمر الافتراضي للقطار 30عاما.
وقال الدكتور طارق وفيق وزير الاسكان المصرى القائم بأعمال وزير النقل أنه تم الاتفاق مع الجانب الكوري على أن لا تقل نسبة المكون المحلى فى القطارات الموردة عن 22% من قيمة العقد ،كما أن الشركة الكورية ستقوم بتصنيع 4 قطارات فقط بكوريا وأن باقي القطارات سيتم تصنيعها بمصنع الشركة العربية لمهمات السكك الحديدية (سيماف).
وأوضح ان شركة سيماف المصرية ستقوم أيضاً بإجراء كافة الاختبارات بالمصنع وكذلك التشغيل التجريبي للقطارات وتحت اشراف ومسئولية شركة هيونداى روتم الكورية .
وقال وفيق quot; أنه بذلك تساهم وزارة النقل في حل مشكلة البطالة وتشجيع الصناعات الوطنية حيث يعمل بمشروعات المترو ما لا يقل عن 15 ألف مصري ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة ،إضافة الى تصنيع مهمات عديدة تدخل في إنشاء مشروعات المترو مما يساعد على تنشيط السوق المصرية وتنمية حركة الصناعةquot;.
وأضاف الوزير في بيان صحفي لوزارة النقل صدر اليوم الاربعاء وحصلت وكالة الاناضول للانباء على نسخة منه انه تم توريد 4 قطارات مكيفة للخط الثاني للمترو وجارى حالياً ادخالها الخدمة .
واضافquot; يجرى حالياً ايضا تصنيع 3 عربات وسط للخط الأول بمصنع سيماف لضمها الى 6 عربات متوفرة بمنحة يابانية لاستكمال قطار جديد على الخط الأول للمترو، علاوة على ما تقوم به الهيئة القومية للأنفاق في تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق وتوسعة شبكة المترو لحل مشاكل النقل والمرور.quot;
وصرح المهندس عطا الشربيني رئيس الهيئة القومية للأنفاق بأن القطارات الكورية سيتم توريدها على دفعات ،حيث سيتم توريد أول قطار بعد 18 شهر من بدء التعاقد ،وأخر قطار سيتم الانتهاء من تصنيعه ودخوله الخدمة في نهاية العقد بعد 45 شهر .
واوضح الشربيني أن طول القطار 190متر ويتكون من 9 عربات وتصل سعة القطار إلى 2600 راكب في الرحلة ، كما أن إجمالي عدد عربات القطارات الجديدة 180 عربة.
وقال quot;ان هذه القطارات ستكون بديلاً للقطارات الموجودة حالياً لحين إجراء العمرات اللازمة لها.quot;