أثينا: عيّن المصرفي فاسيليس رابانوس المسؤول السابق عن الادارة الاقتصادية اليونانية والقريب من الاشتراكيين، الخميس في منصب وزير المال في الحكومة اليونانية الجديدة، على ما اعلن المتحدث باسم الحكومة سيموس كيديكوغلو.

وسيعاون رابانوس (65 عامًا) خريستوس ستايكوراس (38 عامًا) المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء اليميني انطونيس ساماراس، اذ تم تعيينه وزيرا مساعدا.

كما عيّن المحافظ ديمتريس افراموبولوس وزيرًا للخارجية في هذه الحكومة الائتلافية المدعومة من حزب الديموقراطية الجديدة اليميني واشتراكيي حزب باسوك وحزب ديمار اليساري المعتدل. واوضح كيديكوغلو انه من المقرر ان تؤدي الحكومة الجديدة القسم عند الساعة 16:00 ت غ قبل اجتماع وزاري اول يعقد بعد ذلك بساعة.

واضاف ان رابانوس الذي رجّحت وسائل الاعلام تمثيله اليونان في اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في لوكسمبورغ، سيؤدي القسم في وقت لاحق. واسندت حقيبة الاصلاح الاداري التي تمثل وزارة اساسية في المشروع الكبير لتطوير الدولة، الى اليساري انطونيس مانيتاكيس.

وتشمل التشكيلة الوزارية الجديدة المؤلفة من 16 وزيرًا، وهو عدد محدود قياسًا بالتشكيلة السابقة، مجددًا حقيبة التجارة البحرية التي اسندت الى كوستاس موسوروليس، وذلك بعد مطالبات من اصحاب السفن.

ويطغى على الفريق الحكومي الجديد وجود كبير لشخصيات بارزة من حزب الديموقراطية الجديدة اليميني الفائز في الانتخابات التشريعية في 17 حزيران/يونيو، ويشغلون حوالى عشر حقائب وزارية.