نيودلهي: تعهد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ امس الثلاثاء بفتح الأسواق أمام الشركات الهندية وكذلك معالجة الاختلال التجاري المتزايد بين العملاقين الآسيويين.
وصف لي الصين والهند بـrsquo;الشريكين الطبيعيينrsquo; وقال إن كلا الاقتصادين سيقدم lsquo;محركات جديدةrsquo; لنمو الاقتصاد العالمي.وقال لي في نيودلهي في أول رحلة له إلى الخارج كرئيس للوزراء إنه lsquo;فيما يتعلق بالمخاوف الهندية بشأن العجز التجاري، فإن الجانب الصيني بالتأكيد قادر على السماح للمزيد من المنتجات الهندية بدخول الأسواق الصينيةrsquo;.
يذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري للهند،ويضعان رقما مستهدفا لحجم التجارة بين البلدين عند 100 مليار دولار بحلول عام 2015 مقابل 66 مليار دولار حاليا.
لكن الهند تثير قلقا بشأن تزايد الاختلال التجاري الذي أدى لتحقيق فائض قدره 40 مليار دولار لصالح الصين.


وقال لي إن lsquo;الصين ليس لديها نية أبدا في مواصلة تحقيق فائض تجاريhellip; فوجود ميزان تجاري يتسم بالديناميكية هو علاقة تجارية مستدامةrsquo;.وألقى لي كلمة أمام رجال أعمال ودبلوماسيين في مناسبة نظمها المجلس الهندي للشؤون الدولية الحكومي واتحاد الغرف التجارة والصناعة الهندية أكد فيها على تعزيز العلاقات التجارية والأعمال.وقال إن بكين على استعداد لإطلاق مفاوضات بشأن التوصل لاتفاقية للتجارة الإقليمية بين الهند والصين. كما قال إن الصين يمكن أن تساعد الهند في مشروعات البنية التحتية